صندوق منح دفعة سنة 1974 في معهد الهندسة العالي في اليسوعية لمساعدة الطلاّب

الإثنين 24 أيّار 2021
Rectorat

وقّع رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكّاش والسيّد روبير طرزي اتفاقية لتأسيس صندوق منح للطلاّب باسم "دفعة الـESIB 1974" وجاءت هذه المبادرة ضمن إطار حملة "دفعة، منحة" Une Promo, une Bourse التي أطلقها كلّ من اتّحاد جمعيّات خريجي جامعة القدّيس يوسف في بيروت، ومؤسسة الجامعة Fondation USJ وكان للسيّد طرزي دورًا محوريًّا فيها وقدوةً لرفاقه، فالهدف من الحملة ومن خلال المساعدات الماليّة للطلاّب، المساهمة في تطوير التعليم العالي.  

إلى جانب المساعدة الماليّة للطلاّب، وهي مبلغ في غاية الأهمية، فإنّ الحصول على "شهادة جامعيّة، لا سيّما من المعهد العالي للمهندسين في بيروت (ESIB)، يمكن أن يغير حياة الشخص وعائلته ومن حوله" على حدّ تعبير السيّد طرزي؛ كما ترافق إطلاق صندوق المنح هذا مع رغبة قوية في تقوية الروابط بين رفاق دفعة العام 1974.

ويضيف ترزي: "أنا مضيف دفعة الـ 74، وكانت فرصة للتواصل مع رفاقي الذين لم أقابلهم منذ 47 عامًا. لم يقابل فرحة لمّ الشمل سوى الفخر بتوحيد القدامى من أجل قضية نبيلة، وهي المساعدة. بعد إجراء الاتّصالات تجاوب بنسبة 40٪ من أفراد الدفعة، وكانت النتيجة فوريّة واستجاب نصفهم وساهموا في الصندوق".

ويضيف ترزي: "للانطلاق بالمبادرة بدأتُ بمنحة دراسيّة واحدة، وكذلك فعل ثلاثة من رفاقي. لكن المنح المجموعة من دفعة الـ74 هي الأشدّ إثارة للاهتمام. لقد استغرق الأمر ما يزيد على الأسبوعين للتحفيز والتذكير والدعم لتحقيق الهدف: ليس جمع الأموال فقط، إنما دفع الرفاق للمشاركة، خصوصًا أن غالبية المتبرعين لا ينتمون إلى عائلات ثرية، لذا بإمكانهم معرفة أهمية التبرع لضمان تعليم العديد من الطلاّب وبالتالي تأمين مستقبلهم".

لقد نمت المبادرة مثل كرة الثلج، ولعل الأهم إضافة إلى جمع التبرّعات، الوعي بالقضايا المجتمعيّة، وترسيخ الإيثار المشترك والحفاظ على ظروف دراسة مرضيّة، وتعزيز الشعور بالانتماء.