يهدف هذا المبحث إلى تعليم مادة اللّغة العربيّة في صفوف الرّوضات والحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ. وفي نهاية الفصل، يصبح المتعلّم قادرًا على اكتساب طرائق التّعليم النّاشطة لصفّ تشاركيّ يبرز دور الطّفل في بناء معرفته حول حروف اللّغة ومبادئ القراءة واستراتيجيات الفهم والتّواصل، والانتقال من استخدام العاميّة إلى العربيّة الفصحى.
Temps présentiel : 29 heures
Charge de travail étudiant : 21 heures
Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Examen oral, Examen partiel
Référence : المنهج :
- 1997، تحديد مناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي وأهدافها – المنشورات الحقوقيّة – صادر.
- 1998، تحديد مناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي وأهدافها – السنة الثّانية من كل حلقة ومرحلة - المنشورات الحقوقيّة – صادر.
- 1999، دليل المعلّم للتقييم – اللّغة العربيّة. وزارة التربيّة الوطنيّة والشباب والريّاضة. المركز التّربوي للبحوث والإنماء.
المراجع العامّة :
- الباشا، محمد خليل، تذّكر قواعد اللّغة العربيّة، نوفل، 2000، الطّبعة الثّانية، بيروت.
- مبارك مبارك، قواعد اللّغة العربيّة، دار الكتاب اللبناني، 1987، الطبعة الثّانية، بيروت.
- سليمان سهيل، تنبيه الطّرْف على قواعد النّحو والصّرف، نوفل، 1997.
- الموسوعة العربيّة العالميّة، مؤسّسة أعمال الموسوعة للنّشر والتّوزيع، الطبعة الثّانية، المجلدات، 6 – 8 – 9 – 12 – 15.
- موسوعة الشّعر العربي، شركة خيّاط للكتب والنّشر، 1974، بيروت، المجلّد 1.
- أديوان محمد، المدخل إلى دنياميّة الجماعة التّربويّة، أفريقيا الشّرق، 2001، المغرب.
|