USJ  
جامعة سان جوزف - دبي  
الانظمة الأكاديمية وتطبيقاتها

عدد الأرصدة المطلوبة وشروط المتابعة والتخرّج

- للحصول على البكالوريوس في القانون، يجب اكتساب 240 رصيداً أوروبيًّا (أي ما يعادل 120 رصيدًا أميركيًّا)، تضم أرصدة المواد الإلزامية التي حددتها السلطة الاتحادية المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، علماً أنه يحق للطالب أن يتسجّل في 60 رصيداً جديداً بالسنة الواحدة .

- يتكون كل رصيد من عشر ساعات تشمل الدراسات النظرية و/أو الاعمال الموجهة  و/أو الاعمال الشخصية المراقبة. ولا تشمل هذه الساعات الوقت الذي يقضيه الطالب في البحث الشخصي وقراءة المراجع والمذاكرة وغيرها من الأعمال الشخصية التي يقوم بها تحضيرًا للاختبارات والامتحانات والبحوث وسائر الأعمال التي يطلب منه تقديمها، بحيث ينتظر من الطالب أن يخصّص ما معدّله 23.5 ساعة دراسة لكل رصيد خلال الفصل الدراسي بكامله، وما يوازي 42 ساعة للدراسة في الأسبوع الواحد في حال كان يتابع دراسته بدوام كامل

- يحق للطالب أن يتسجّل في الفصل الأول أو الثاني من العام الأكاديمي على أن يختار 20 رصيداً في الفصل الواحد كحد أدنى و30 رصيداً كحد أقصى، ويحترم الشروط المتعلّقة بالمساقات المسبقة

- يحق للطالب الذي رسب بمادة معينة أن يتسجل بها مجددًا خلال السنة التالية شرط أن لا يتعدى مجموع الأرصدة التي يتسجل بها 75 رصيداً في السنة الواحدة (منها 60 رصيدًا جديدًا كحد أقصى) . وفي حال رسب الطالب بمادة أساسية أكثر من أربع مرات، لا يتمكن عندها من الإنتقال إلى سنة تالية قبل أن يكون قد نجح بهذه المادة.

- يجب على الطالب إكتساب 20 رصيداً كحد أدنى في السنة الواحدة لكي يتمكن من الإنتقال إلى سنة مقبلة، علماً بأن الطلبة الذين لم يكتسبوا 20 رصيداً كحد أدنى في السنة كلها وذلك لسنتين متتاليتين يعتبرون مفصولون ولا يمكنهم متابعة دروس الحقوق في الجامعة.

- يمكن للطالب إكمال دروس البكالوريوس في القانون في مدة أدناها 4 سنوات وأقصاها 8 سنوات.

- يكتسب الطالب بصورة نهائية الارصدة العائدة لكل مادة بالنجاح في هذه المادة. وتضاف الأرصدة الى بعضها لحين حصول الطالب على عدد الارصدة الواجبة قانونا للانتهاء من مسار الدراسة.

- يحتسب المعدّل العام للطالب في نهاية كل سنة أكاديمية بناء على المساقات التي تسجّل بها وبعد امتحانات الاستلحاق حيثما وجدت. ويشترط أن يبلغ هذا المعدّل بشكل دائم 2 للسماح للطالب بالتقدّم في مساره الأكاديمي. يوضع تحت المراقبة الطالب الذي لا يحظى بمعدّل عام يبلغ 2 على 4، وعليه أن يحظى بهذا المعدّل في خلال السنة الدراسيّة التي تلي وضعه تحت المراقبة.

الانسحاب من البرنامج

- إذا أراد الطالب الانسحاب من البرنامج خلال العام الاكاديمي، يجب عليه تقديم رسالة خطية رسمية تعلن بانسحابه

- في حال أراد الطالب المنسحب معاودة الدروس في كلية الحقوق، يمكنه ذلك، علماً أن أرصدته المكتسبة سابقاً تعتبر قد اكتسبت بصورة نهائية ويمكنه متابعة ما تبقى من أرصدة البرنامج على ألا تعود الأرصدة المكتسبة إلى أكثر من ستة أعوام خلت.

 

موجب الحضور والمشاركة في الأنشطة التعليمية

يكتسب الطالب الكفايات المتوقّعة من خلال حضور الدروس النظرية، والمشاركة الفعَالة في الأعمال الموجّهة والأعمال التطبيقية، وتنفيذ الأعمال الشخصية المراقبة التي تأخذ اشكالا مختلفة وفقا لمواد التدريس، مثل اختبار المعلومات، وتحضير دراسة أو بحث، ودراسة حالة،  وحل مسألة عملية وغير ذلك.

 لتقييم والامتحانات

- تنظّم دورة امتحانات في نهاية كل فصل جامعي.

- تنظّم دورة ثانية للامتحانات تشمل المواد التي درّست خلال السنة الجامعية. يحق للطالب ان يمتحن، خلال هذه الدورة الاستلحاقية، في المواد التي لم يكتسب ارصدتها في دورة امتحانات الفصل الأول والثاني للسنة ذاتها، على ألا تقل العلامة التي نالها على المادة المعنيّة عن 20/5، بإعتبارها علامة لاغية، شرط ألا تتعدّى المواد المنوي الامتحان بها نصف المواد التي درسها الطالب في كل فصل.

- يحق لإدارة الجامعة تعيين موعد إمتحان نهائي لأية مادة من مواد التدريس بعد الإنتهاء من تدريسها وقبل موعد إمتحانات نهاية الفصل الجامعي، على أن يتم إعلام الطلبة الذين سيجرون إمتحاناً في المادة، خمسة عشر يوماً على الأقل قبل موعد الإمتحان.

- يحق لإدارة الجامعة تعيين موعد إمتحان نهائي لأية مادة من مواد التدريس تدخل ضمن إمتحانات الدورة الثانية، بتاريخ يقع خلال الفصلين الأول والثاني، على أن يتم إعلام الطلبة الذين سيجرون إمتحاناً في المادة، خمسة عشر يوماً على الأقل قبل موعد الإمتحان.

 

تعليمات عامة للإمتحانات النهائية

  • يتوجب تسليم الهواتف المحمولة قبل الدخول الى قاعة الإمتحان.
  • يمنع الغش في كل أنواعه: الكلام ، الفوضى، الإستعانة بأي مستند أو هاتف، إلخ.
  • يمنع تسليم مسابقة الإمتحان الا بعد إنقضاء ساعة من مدته.
  • يمنع مغادرة قاعة الإمتحان قبل تسليم المسابقة.
  • يمنع التأخّر عن موعد الامتحان؛ ويمنع الطالب المتأخّر من المشاركة في الامتحان.

 

العلامات

- توضع علامة الامتحان على عشرين.

- يحدد " المعامل" (coefficient) لكل مادة إستناداً الى عدد الأرصدة العائدة لهذه المادة.

- بالنسبة للمواد الخاضعة للاعمال الموجهة، تتكون العلامة النهائية من علامة "التمارين الموجهّة" بنسبة 50% وعلامة الامتحان النهائي بنسبة 50%.

- تخضع جميع المواد، باستثناء المواد الخاضعة للاعمال الموجهة، لنظام "الاعمال الشخصية المراقبة" (TPC ). تتكون العلامة النهائية لهذه المواد من علامة "الاعمال الشخصية المراقبة" بنسبة 25% وعلامة الامتحان النهائي بنسبة 75%.

- بالنسبة للغات، تتكون العلامة النهائية من علامة "الاعمال الشخصية المراقبة" بنسبة 50% وعلامة الامتحان النهائي بنسبة 50%.

- لتكوين علامة "التمارين الموجهّة" و"الاعمال الشخصية المراقبة" يؤخذ بالإعتبار حضور الطالب الدروس النظرية والاعمال التي يطلب منه تحضيرها والإختبارات التي يجريها في هذه المواد

موجب الطالب بالإستعلام

يجب على الطلبة ان يستعلموا بانفسهم عن مواعيد الامتحانات والنتائج. ان امانة سر الكلية غير ملزمة بان تعطي هذه المعلومات الى الطلبة الغائبين بواسطة الهاتف او خطيا.

 

© 2015 Tous droits réservés pour textes et photos, Université Saint-Joseph, Service des publications et de la communication