Accréditée par AACSB

016DDSSL4

Didactique des sciences sociales au primaire

يهدف هذا المقرَّر أِلى تزويد معلِّمي العلوم الاجتماعيَّة بنظريَّة متكاملة ترشدهم أِلى تعليم أفضل لهذه العلوم. ومن المنظور هذا يكتشف الطلاّب_المعلِّمون تقنيّات واستراتيجيّات وأدوات تعليميَّة مختلفة ويحضِّرون تقنيّات تقويميَّة وأنشطة طالبيَّة.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 12.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Projets


Référence :
أوَّلاً - في اللغة العربيَّة 1_ أبي فاضل (وهيب)، 1993، التّاريخ في لبنان: كيف تعلَّمنا التّاريخ وكيف نعلِّمه، بيروت، مكتبة أنطوان. 369 ص. 2_ ألمؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم، (1998)، مواطن الغد: الحرِّيّات وحقوق الإنسان، (Citoyen pour demain, Citizen for tomorrow )،بيروت، منشورات المؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم،496 ص. 3_ ألمؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم، (1998)، مواطن الغد: الحرِّيّات وحقوق الإنسان، (Libertés et droits de l’homme/Freedoms and human rights) ، بيروت، منشورات المؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم، 244 ص. 4_ ألمؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم، (1998)، مواطن الغد: الحرِّيّات وحقوق الإنسان، (Citoyen pour demain, Citizen for tomorrow )،بيروت، منشورات المؤسَّة اللبنانيَّة للسِّلم الأهليّ الدّائم،367 ص. ثانيًا - في اللغتين الفرنسيَّة والأنكليزيَّة Arends, R. I. (2007). Learning to teach. Boston: Mc Graw Hill. Jarolimek, J. & Foster, C. (1991). Teaching and learning in the elementary school. New York: Macmillan Publishing Company. Parker, W. C. (2005). Social studies in elementary education. Ohio: Pearson. Welton, D. A. (2002). Children and their world. Boston: Houghton Mifflin Company. Vadenplas_Holper , Christiane, 1979, Éducation et développement social de l’enfant, 2ème ed, Paris, PUF. Vernaud, G. & Chartier, D. Apprentissages et didactiques où on est-on? Paris, Hachette.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence en sciences de l'éducation - option : éducation préscolaire et primaire