En | Ar

065CLS2M4

Terminologies spécifiques: cours de langue arabe spécialisée (CLAS)

تندرج وحدة التعليم هذه ضمن شهادة الماستر في العلاج النفسي الحركي (معهد التأهيل النفسي الحركي) وهي مفتوحة أمام طلاب شهادة الدبلوم في المعهد العالي لتقويم النطق. تساهم وحدة التعليم هذه في تطويرالكفاءات التالية لدى الطالب على مستوى البرنامج: - أن يواصل تطوّره المهني المستمرّ Poursuivre son développement professionnel continu - أن يعمل ضمن فريق متعدّد الإختصاصات Travailler dans une équipe pluridisciplinaire هدف وحدة التعليم هذه تحسين فهم اللغة العربيّة المتخصّصة ومصطلحاتها التقنية في مجال إعادة التأهيل (لا سيّما في التأهيل النفسي الحركي وتقويم النطق) واستخدامها بشكل صحيح وفعّال لإجراء محادثة أو عرض شفهي في الإطار المهنيّ ولإنتاج كتابة مهنيّة صحيحة البُنيَة.


Temps présentiel : 15 heures


Charge de travail étudiant : 34 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux dirigés


Référence :
 الحمادي، أ. (2014). خلاصة الدليل التشخيصي و الإحصائي الخامس للإضطرابات العقليّة DSM-5. لبنان، الدار العربيّة للعلوم ناشرون.  آرتشي، ه. ترجمة: غندور، ن.(2006). الأطفال المُصابون بالشلل الدماغيّ مرشد عملي للأسر و المُعالجين و عمّال التأهيل المُجتمعيّ. بيروت، مؤسسة غسان كنفاني الثقافيّة.  حسيني بيبي، ه. (2003).إعاقات صعوبات التعلّم. وزارة الشؤون الإجتماعيّة في لبنان والجمعيّة الوطنيّة لحقوق المُعاق في لبنان.  العزّة ، س.(2015). المدخل إلى التربيّة الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة المفهوم التشخيص أساليب التدريس.عمّان،دار الثقافة.  فاعور، ب. & رزق، ر.& فريق "الرزمة"(2007). رزمة التعلّم النشط: دليل معلّمة الروضة مفاهيم و أنشطة للأطفال 3-6 سنوات .مؤسسة التعاون وورشة الموارد العربيّة.  قطر الندى العدد السادس عشر(2010). الدمج في الطفولة المُبكرة الأسئلة الأساسيّة ، المفاهيم المُختلفة، الخبرات الميدانيّة .نيكوسيا، ورشة الموارد العربية.  مايلز، ك.(1994). التربية المختصة:دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً.نيكوسيا، ورشة الموارد العربية.  متى ابي زيد، ك.& ألباريه، ج.م.(2010). التأهيل النفس حركيّ في لبنان (2000-2010) من النظريّة إلى الإختبار النفس حركيّ. لبنان ، جامعة القديس يوسف.  مؤسسة كريم رضا سعيد (2006) الشلل الدماغي مقاربة متعدّدة الإختصاصات. دمشق، قَدمُس للنشر و التوزيع.  ميلسوم، ل.(2011). الطفل الأعسر: كيف نسهّل حياة الأطفال العُسر في عالم أيمن.لبنان: أكاديميا.  نشّابة معوض، ر. (2004). الولد المختلف تعريف شامل لذوي الحاجات الخاصة و الأساليب التربويّة المعتمدة لبنان، دار العلم للملايين.  يحيى، خ.(2006).البرامج التربويّة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة.عمّان، دار المسيرة.  Travail collectif sous la direction d’Abizeid, C. (2014). Domaines psychomoteurs. Entre l’actualisation des connaissances et la structuration chronologique des compétences. Publications de l’institut de psychomotricité.  Guilbert Louis. La spécificité du terme scientifique et technique. In: Langue française, n°17, 1973. Les vocabulaires techniques et scientifiques, sous la direction de Louis Guilbert et Jean Peytard. pp. 5-17. DOI : https://doi.org/10.3406/lfr.1973.5617 www.persee.fr/doc/lfr_0023-8368_1973_num_17_1_5617  أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة: www.gulfkids.com  معجم المعاني: www.almaany.com  ويب طبّ: https://baby.webteb.com  مايو كلينك: www.mayoclinic.org  خارطة التطوّرhttps://www.mawared.org/ar/resources/evaluation-childs-levels-physical-mental-and-social-development

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Diplôme d'orthophonie
Master en psychomotricité
Bachelor in speech and language therapy