045LAMEL4

اللغة والإعلام

يتعرَّف الطالب إلى ما يأتي: - عِلم الاشتقاق في اللغة، وميادينه. - منهج التأليف في المصادر والمراجع اللغويّة، ونماذج تطبيقيّة منها. - نماذج إعلاميّة حديثة مكتوبة، ومسموعة، ومرئيّة مسموعة. - الأخطاء التي يقع فيها الإعلام، ولا سيّما ما يخالف القواعد بلا تأويل. - مواضع الصواب في مستحدَثات الإعلام اللغويّة. وترمي هذه المحاضرات إلى تزويد الطالب أهمَّ المصادر والمنابع التي تؤخذ منها اللغة العربيّة من حيث المفردات، ثمّ من حيث مناحي التفكير، بالاستناد إلى لغةِ وسائلِ الإعلام الحديثة والمعاصِرة، بُغية الوصول إلى لغة إعلاميّة سليمة لا تُناقض قواعد اللغة الأساسيّة.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Note de recherche, Participation


Référence :
- اليازجي (الشيخ إبراهيم)، لغة الجرائد، بيروت، دار مارون عبّود، ط1/1984. - الباشا (محمّد خليل)، تذَكَّرْ قواعد اللغة العربيّة، بيروت، مؤسَّسة نوفل، ط2/2000. - عثمان (عثمان أبو زيد)، نماذج من لغة الصحافة (16ص)؛ الخطأ والصحيح منه. - ويكيبيديا، الموسوعة الحُرّة، مجامع اللغة العربيّة؛ تعدادها وتواريخها، واهتماماتها، والمأمول تحقيقه. الموقع الإلكترونيّ لمجمع اللغة العربيّة بالقاهرة: http://www.arabicacademy.org.eg - السامرّائي (إبراهيم)، ضربٌ من التطوُّر في الصحافة العربيّة (8ص)؛ في المقالة ما أدْخلتْه الصحافة على اللغة في المشرق العربيّ، فجاء بعضُه صحيحًا والآخرُ لا. Uqu.edu.sa/majalat/sharingamag/mag22/mg-022.htm - صيّاح (أنطوان)، اللغة العربيّة الفصيحة المعاصرة، ملامح التجدُّد اللغويّ...، مجلّة حَوليّات9 (معهد الآداب الشرقيّة – USJ) السنوات 2002-2010، ص 413-434.