017BMLAL2 | الخير والشر وحريّة الإختيار |
---|---|
- من الناحية المسيحية: - تحديد مفهومَي الخير والشرّ من وجهة نظر الديانة المسيحيّة. - تكوين نظرة أخلاقيّة عن مفهوم حريّة الاختيار. تطوير فكر نقدي يساهم في إرساء المعتقدات على أسس موضوعيّة ويساعد في الحكم على المسائل الأخلاقيّة بعيدًا عن التطرّف الشخصيّ والعقائدي. من الناحية الإسلامية: الخير والشر من القضايا التي شغلت الفكر البشريّ منذ أن بدأ الإنسان مسار التفكير التجريديّ، مع تطوّر الفكر الديني وتعرّف الإنسان إلى الأديان أثارت هذه القضية الكثير من الأسئلة على العقل الديني، والأسئلة في هذا المجال كثيرةٌ عولجت في علوم دينية عدّة منها في الإسلام، علم الكلام، والتفسير، والفلسفة، والعرفان (التصوّف) وطرحت الكثير من الأفكار للجواب عن الأسئلة المطروحة تحت هذا العنوان. ومن هذه الأسئلة، ما هي حدود الحرية وبالتالي المسؤولية الإنسانية عن الأفعال التي تصدر عن الإنسان؟ وهل الإنسان هو الذي يخلق أفعاله أم الله هو الخالق لها؟ ولماذا يرضى الله بصدور الشر من الإنسان؟ وكيف يفسر الإسلام نزعات الشر والخير عند الإنسان؟ وما هو دور الدين في ضبط هذه النزعات وتوجيهها؟ وبشكل عامٍّ القضايا الأساس التي تعالج هذه المادة الدراسية، هي: 1- المفاهيم (الخير، والشرّ، الحرية، الجبر، القضاء والقدر) 2- تاريخ التفكير الإسلامي في هذه المسألة 3- معالجة النصوص الدينية الواردة في مجال الخير والشر والحرية 4- بعض النظريّات المطروحة في هذا المجال في العلوم الإسلامية مشكلة الشرّ وآثارها على الفكر الإسلامي المعاصر Temps présentiel : 17.5 heures Charge de travail étudiant : 57.5 heures Méthode(s) d'évaluation : Cours magistral Référence : |