017SQBVL1

مسائل في اخلاقيّات علم الحياة من وجهتيّ نظر المسيحيّة والإسلام

- تنقسم الكائنات الأرضية إلى حيّة وغير حيّة، وبين الكائنات الحيّة يتماز الإنسان عن غيره من الكائنات باحترام حياته والدعوة إلى الحفاظ عليها. وهذه القضايا وما يحيط بها وإن لم تكن جديدة، إلا أنّ تطور العلوم كالطب وغيره، كشف عن أسئلة تطال قيمة الحياة الإنسانيّة نفسها. وطرحت مفاهيم مثل الحرية إشكاليّات وأسئلة على الأديان تدعوها إلى إعادة النظر والبحث في قيمة الحياة، كما في الموازنة بين الحياة وبين قيم أخرى كالحريّة مثلا في حالات مثل الإجهاض وما شابهه. وكما في حالة الموازنة بين حياة مقرونة بالألم وبين راحة لا تتحقّق إلا بالموت. أسئلة كثيرة من هذا النوع تطرح على الأديان تطالبها بأجوبةٍ صالحة لتبرير التعاليم الدينيّة التي تدعو بإصرار إلى احترام الحياة والتعامل معها على أنّها هبة إلهيّة ما على الإنسان إلا قبولها والحفاظ عليها. تهدف المادة إلى التعريف بمواضيع أخلاقيّات علم الحياة، كالتلقيح الاصطناعي، والإخصاب المخبري (طفل الأنبوب)، والاستنساخ، وزرع الأعضاء، والموت الرحيم، إلخ.، التي استجدّت منذ الربع الأخير من القرن الماضي، والتقنيّات الجديدة المستخدمة فيها، والغايات المرجوّة منها، والنتائج التي أدّت إليها، والمتوقّعة منها ؛ والتعرّف على وجهة نظر الإسلام والمسيحيّة في هذه المواضيع، على ضوء عقائد وقيم كل منهما، ونظرته إلى الإنسان، أخلاقيّا واجتماعيّا. يدور البحث في هذه المادة الدراسية حول الإنسان لمناقشة مجموعة من القضايا المرتبطة بتطوّر علوم الحياة والطبّ، والأسئلة التي يثيرها تطور العلوم في ما يرتبط بالإنسان وكيفية تأثير الطب وغيره من العلوم ذات الصلة على فهمنا للحياة الإنسانيّة والجسد الإنسانيّ بدرجة أوضح.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Participation, Travaux pratiques


Référence :
1- إسماعيل آقا بابائي، القتل الرحيم بين الفقه والقانون، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، بيروت، 2017. 2- محمد جديدي، الموت الرحيم أو التنازل عن حق الحياة، دراسة منشورة على موقع مؤمنون بلا حدود: http://www.mominoun.com/pdf1/2017-05/tanazol.pdf 3- الشيخ ناصر مكارم، المسائل المستحدثة في الطب، سلسلة مقالات منشورة في مجلة فقه أهل البيت متوفرة على الإنترنت. تعالج الكثير من القضايا المطروحة. 4- مجموعة متنوّعة من المقالات والرسائل الأكاديمية يمكن الحصول عليها من أستاذ المادة. 5- Paul VI : Lettre encyclique Humanae Vitae, 25 juillet 1968, in Documentation Catholique 1523, 1968, p. 1441-1457. الحياة البشريّة 6- Congrégation pour la doctrine de la foi : « Instruction sur le respect de la vie humaine naissante et la dignité de la procréation. Donum vitae », in VERSPIEREN, Patrick, (Textes du Magistère catholique réunis par), Biologie, médecine et éthique, Coll. « Les dossiers de la Documentation Catholique », Paris : Centurion, 1987, p. 449-480. الحياة هبة الله 7- Jean-Paul II : Lettre encyclique Evangelium Vitae, 25 mars 1995, in Documentation Catholique 2114, 1995, p. 351-405. إنجيل الحياة 8- Conseil Pontifical par la Pastorale de la Santé : Charte des personnels de la santé, Cité du Vatican, 1995.شرعة العاملين في القطاع الصحّي 9- SGRECCIA, Elio : Manuel de bioéthique. Les fondements de l’éthique biomédicale, (Traduit par Robert Hivon) Canada : Wilson & Lafleur ltée, 1999, 839 p. 10- Conseil Pontifical pour la famille : Lexique des termes ambigus et controversés sur la vie, la famille et les questions éthique, Paris : Pierre Téqui , 2005, 1001 p. 11- Congrégation pour la doctrine de la foi : Instruction Dignitas Personae sur certaines questions de bioéthique, 8 sept. 2008. كرامة الشخص البشري 12- El HAIBY Edgard, « L’Eglise face à l’évolution biomédicale : Point de vue catholique », in Actes du quatrième Symposium de l’UNESCO sur la bioéthique, Novembre 1998, 12 p. 13- El HAIBY Edgard, « Transplantation d’organes : Position de l'Eglise Catholique », in Actes du colloque de l’Ordre des médecins au Liban, février 2003 (" إزدراع الأعضاء. موقف الكنيسة الكاثوليكية"، مؤتمر حول وهب وزراعة الأعضاء، منشورات نقابة الأطباء، تشرين الأول 14- الهيبي إدغار، "من أجل تربية خيّرة فلنربّ على الخير. في أساسيّات علم الأخلاق"، المجلّة الكهنوتيّة، ع 2، 2011، ص 88-110 15- الهيبي إدغار، "الرحمة في تعليم الكنيسة الأخلاقي. مقاربة لاهوتيّة أخلاقيّة ثقافيّة مؤسساتيّة"، في رحاب الحوار، منشورات معهد الدراسات الإسلامية والمسيحيّة في كليّة العلوم الدينيّة في جامعة القديس يوسف، السنة السابعة، ع 10، 2016، ص 14-22