070COPEF2 | مهارات القرن الواحد والعشرين |
---|---|
أصبح تطوير مهاارت الفكير العليا مطلبا رئيسا وهدفا عاما في جميع المارحل الدارسية وفي جميع المواد التعليمية، كما أصبح سمة واضحة في بناء المناهج الد ارسية المختلفة. يهدف هذا المقرر إلى تمكين المعلم من تطوير بعض مها ارت القرن الواحد والعشرين، وتحديداً مها ارت التفكير النقدي والابتكار والابداع داخلالصفوففيالموادالمختلفة،حيثأنالتلامذةفيمختلفالمارحلالتعليميةلديهمالقدرةعلى تطوير هذه المهاارت، وإن اختلفت قدارتهم الفكرية ومعارفهم .وكي يتمكن المشاركون من تطوير است ارتيجيات حول كيفية توظيف هذه المها ارت بنجاح داخل الصف، يقومون بداية بالتعرف على عمليات تصنيف هذه المهاارت، ومن ثم على عدد من الاستارتيجيات المتعلقة بتنمية التفكير ومهاارته، ومنها؛ حل المسائل وتقييم الأدلة والتحقق من صحة المصدر وتجنب بعض الثغارت، مثل؛ التركيز على وجهة نظر واحدة وتغليب العاطفة .يشمل المقرر أيضا التعرف على استارتيجيات صفية كنظام الطاولات المستديرة، واستارتيجيات سميث واواريلي وغيرها، وذلك بهدف تطوير مهاارت المعلم، ليمكن طالبه من مواجهة تحديات المستقبل ومتطلبات القرن الواحد والعشرين .تقدم هذه الحصص كورش عمل مدة كل واحدة منها ساعتان بالإضافة الى جلستي متابعة مخطط لهما يعرض فيها الطالب مشاريعهم التي قاموا بالتخطيط لها أو بتطبيق Temps présentiel : 17.5 heures Charge de travail étudiant : 60 heures Méthode(s) d'évaluation : Exposé oral, Travaux pratiques contrôlés Référence : |