En | Ar

070COPEF2

مهارات القرن الواحد والعشرين

أصبح تطوير مهاارت الفكير العليا مطلبا رئيسا وهدفا عاما في جميع المارحل الدارسية وفي جميع المواد التعليمية، كما أصبح سمة واضحة في بناء المناهج الد ارسية المختلفة. يهدف هذا المقرر إلى تمكين المعلم من تطوير بعض مها ارت القرن الواحد والعشرين، وتحديداً مها ارت التفكير النقدي والابتكار والابداع داخلالصفوففيالموادالمختلفة،حيثأنالتلامذةفيمختلفالمارحلالتعليميةلديهمالقدرةعلى تطوير هذه المهاارت، وإن اختلفت قدارتهم الفكرية ومعارفهم .وكي يتمكن المشاركون من تطوير است ارتيجيات حول كيفية توظيف هذه المها ارت بنجاح داخل الصف، يقومون بداية بالتعرف على عمليات تصنيف هذه المهاارت، ومن ثم على عدد من الاستارتيجيات المتعلقة بتنمية التفكير ومهاارته، ومنها؛ حل المسائل وتقييم الأدلة والتحقق من صحة المصدر وتجنب بعض الثغارت، مثل؛ التركيز على وجهة نظر واحدة وتغليب العاطفة .يشمل المقرر أيضا التعرف على استارتيجيات صفية كنظام الطاولات المستديرة، واستارتيجيات سميث واواريلي وغيرها، وذلك بهدف تطوير مهاارت المعلم، ليمكن طالبه من مواجهة تحديات المستقبل ومتطلبات القرن الواحد والعشرين .تقدم هذه الحصص كورش عمل مدة كل واحدة منها ساعتان بالإضافة الى جلستي متابعة مخطط لهما يعرض فيها الطالب مشاريعهم التي قاموا بالتخطيط لها أو بتطبيق


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Exposé oral, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
- Alexander, R. J., & Armstrong, M. (2010). Children, their World, their Education: final report and recommendations of the Cambridge Primary Review. Taylor & Francis US. - Booth, T. (2012). Responding to 21st century imperatives: A new “Index for Inclusion.” Enabling Education Review, 1(1), 5–32. - Education Endowment Foundation. (2014). EEF Toolkit. http://educationendowmentfoundation.org.uk/uploads/toolkit/EEF_Toolkit_ 21st_November_2014.pdf/ - Swann, M., Peacock, A., & Drummond, M. J. (2012). Creating Learning Without Limits. Open University Press. - Teaching Channel (2015) Specific Praise: How it improves Learning (online). Available at: www.teachingchannel.org/videos/positive-feedback-to-students - Troy Campbell, J. (2015) Why People ‘Fly from Facts’ (online). Scientificamerican.com . Available at: www.scientificamerican.com/article/why-people-fly-from-facts - UNESCO. (2014). Teaching and learning: achieving quality for all. UNESCO Publishing. http://www.unesco.org/new/en/education/themes/leading- theinternationalagenda/efareport/reports/2013/ - Westbrook, J., Durrani, N., Brown, R., Orr, D., Pryor, J., Boddy, J., & Salvi, F. (2013). Pedagogy, curriculum, teaching practices and teacher education in developing countries: final report. (EPPI-Centre reference number 2110). https://eppi.ioe.ac.uk/cms/Default.aspx?tabid=3433