التسلسل الجيني تقنية بحثيّة لكشف سلالات كورونا

السبت 6 شباط 2021
Organisateurs

Collaborateurs
  • النهار


أجرت الزميلة روزيت فاضل مقابلة مع عميدة كليّة الصيدلة في جامعة القدّيس يوسف البروفسورة ماريان أبي فاضل حول دور مختبرات الكليّة، نُشرت في جريدة النهار اللبنانيّة، نقتطف منها التالي:

 

يستمر الفريق البحثي في مختبر الكيمياء الحيوية والعلاجات الجزيئية بالتعاون مع مختبر رودولف ميريو في لبنان التابعَين لكلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف في التواصل مع المجتمع اللبناني في أحلك أوقاته، لا سيما خلال جائحة كورونا، من خلال دراسة التغيّرات الجينيّة لفيروس SARS-CoV-2 لفهم الانتشار السريع للوباء وتكثيف الوسائل اللازمة للتعامل معه. 

بكلام أكثر وضوحًا، أكدت عميدة الكلية البروفسور ماريان أبي فاضل في حديث خاص لـ"النهار" أن "هذه الدراسات الجينيّة تنفّذ محليًا في مختبر الكيمياء الحيوية والعلاجات الجزيئية ومختبر رودولف ميريو بالتعاون مع وحدة علم الوراثة الطبية وبدعم من جامعة القديس يوسف والمجلس الوطني للبحوث العلمية ومؤسسة ميريو".

وشددت على أن "الهدف من هذا العمل البحثي هو المساعدة في الحد من انتشار المرض، لا سيما ان كانت هذه الطفرات تؤثر على سرعة انتشار الفيروس، او على حدة العوارض او على فعالية اللقاح". 

ولفتت أبي فاضل الى أنه "في إطار جائحة كورونا، واستجابة لطلب وزارة الصحة في لبنان في آذار 2020، كان مختبر رودولف ميريو أول مختبر جامعي خاص يقوم بإجراء فحص الـPCR لتشخيص مرض الكوفيد - 19 الى جانب مختبر مستشفى رفيق الحريري الجامعي". 

وقالت: "قامت فرق من هذا المختبر بمهمات انسانية لدى الفئات المهمّشة والأكثر عرضة لمرض الكوفيد - 19. توجهت هذه الفرق الى مناطق عدة في بيروت والبقاع وعكار حيث تم أخذ عينات وفحصها اضافة الى فحص العينات المرسلة من المناطق اللبنانية الاخرى". 

ثم انتقلت الى الآلية المعتمدة، مشيرة الى أنه "بفضل خبراتهم في مجال علم الوراثة الجزيئية، تمكن فريق البحث في مختبر الكيمياء الحيوية والعلاجات الجزيئية من دراسة وتحليل تسلسل المنطقة الجينومية التي تشفر بروتين "سبايك" الخاص بفيروس كورونا المسبب لمرض الكوفيد – 19". 

 

يمكن متابعة قراءة المقابلة على موقع جريدة النهار عبر الرابط

https://www.annahar.com/arabic/section/77-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9/05022021102147680