إطلاق مشروع كونيكت

Projet CONECTE
الجمعة 9 نيسان 2021

أطلقت كليّة الاقتصاد وكليّة التربية في جامعة القدّيس يوسف في بيروت(USJ) ، مشروع CONECTE  بتمويل مشترك من برنامج Erasmus + التابع للاتّحاد الأوروبي، خلال اجتماع انطلاقيّ عبر منصّة "زوم"، يوم الثلاثاء 30  آذار 2021.

CONECTE  هو مشروع مخصّص لتحسين الارتباط بين الجامعات وعالم الأعمال، ولدعم إمكانية توظيف المتخريجين من خلال تحسين نظام المعلومات في سوق العمل وتطوير آليّة مبتكرة لتوفير التدريب عبر الإنترنت ومن خلال مواقف العمل، واستهداف المهارات التي يتوقّعها السوق.

نُسّقت كليّة الاقتصاد بالشراكة مع كليّة العلوم التربوية مشروع CONECTE، ويضمّ 6 شركاء لبنانيين: CNAM-Lebanon، والجامعة الإسلاميّة في لبنان، وجامعة الجنان، ومعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، والمديرية العامة للتعليم العالي، بالإضافة إلى 3 شركاء أوروبيين: CNAM (فرنسا)، وجامعة مونس (بلجيكا)، ومعهد الدراسات المتقدّمة (النمسا)، وشريك دولي هو الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة (AUF).

دكّاش

في كلمته الافتتاحية، قال رئيس جامعة القدّيس يوسف البروفسور سليم دكّاش إن الأوساط الأكاديميّة في لبنان "لديها حاجة كبيرة إلى هذا النوع من المشاريع، وليس بهدف الحصول على جواز سفر لسوق العمل فحسب، لأن الجامعات في صدد ضمان جودة الشهادات، ولكن من الواضح أن هناك وضعًا اقتصاديًا وماليًا واجتماعيًا صعبًا للغاية، لذا هذا المشروع مهم جدًا لربط الطلاّب مع عالم العمل".

يرق

من جانبه، اعتبر فادي يرق مدير عام التعليم العالي في كلمته أنه "من الضروري في ظلّ الأزمة الحالية أن نتحدّ من أجل إعطاء المزيد من الحظ والفرص لشبابنا، لينجحوا في دراساتهم الأكاديميّة وفي الحياة المهنية".

الزعني

غسان الزعني رئيس معهد باسل فليحان المالي بالإنابة اعتبر أن "هذه الوحدة تهدف إلى تحسين فرص توظيف الطلاّب في القطاعات التي تشهد الثورة الرقميّة وتجربة الحلول المبتكرة، من أجل تكييف العروض التدريبيّة".

المشاركون

ثمّ تحدّث الدكتور عارف الصوفي منسّق المكتب الوطني لـ “+Erasmus” في لبنان عن العناصر المبتكرة للمشروع، وبعده تحدّث جان نويل باليو، المدير الإقليمي للشرق الأوسط في الـ AUF عن أهمية المشروع "لأن أهدافه تتوافق مع التوجّهات الاستراتيجيّة الرئيسيّة لـلوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة وأنها تضع سياسة شراكة متماسكة مع العالم الأكاديميّ والشركاء الاجتماعيين والمهنيين".

وقدّم ربيع صبرا  مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لمحة موجزة عن الغرفة. أما نزار الحريري  الأستاذ المشارك في كليّة الاقتصاد في جامعة القدّيس يوسف فقال إن المشروع "بتمويل مشترك من برنامج Erasmus + بميزانية تزيد عن 932.000 يورو، والهدف منه هو تقليص الفجوة بين المهارات المكتسبة في الجامعة وتلك المتوقّعة من قبل الشركات والعوالم المهنيّة، من هنا تأتي الحاجة إلى تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبليّة لسوق العمل والتوظيف، وتعديل التدريب الجامعي وتكميله لضمان ملفات الخروج بما يتماشى مع المهارات المتوقعة تحقيقًا لهذه الغاية. ويقدّم المشروع حلولًا ترتكز على عرض تدريبي مبتكر يركّز على الدورات عبر الإنترنت والتعليم من خلال العمل ومن خلال المواقف المهنيّة".

من جهتها عرضت سيلفي ديفين مديرة المشروع - الجامعة الإسلاميّة في لبنان، الأنشطة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأهداف المشروع: "معرفة سوق العمل في لبنان، تحديد المهارات المتوقّعة من قبل الشركات، التدريب على المهارات المتوقعة ، تقييم المهارات المكتسبة، خصوصًا من خلال الابتكار، أي من خلال الاعتماد على الشركة في هذا التقييم، والتواصل لتكون جزءًا من نظام بيئيّ من أجل تحريك جميع المعنيين".

في الجزء الثاني من هذا الاجتماع الافتراضيّ، طُوّرت محاور المشروع وهي:

تطوير نموذج لتوقّع حاجة سوق العمل في لبنان  من قبل Eva Maria Liebmann-Pesendorfe (مديرة معهد الدراسات المتقدّمة - النمسا)؛

بيئة التعلُّم الافتراضي من قبل جومانا يونس (عميد كليّة الإدارة - جامعة الجنان - لبنان) و Sarah Descamps (منسّقة المشروع - جامعة مونس - بلجيكا)؛

دراسة العمل والتدريب من قبل سناء الحاج صفا (رئيسة قسم الاقتصاد والإدارة - المعهد الوطني للفنون والحرف اليدوية- لبنان) و Anne Bonnefay  (مديرة مركز تدريب المبتدئين - المعهد الوطني للفنون والحرف اليدوية - لبنان - باريس)؛

وأخيرًا روابط الشبكات والأعمال والجامعات من قبل ميراي الريّس (مديرة المشروع - دائرة الشرق الإقليمية في الوكالة الجامعيّة الفرنكفونيّة).

ألبوم الصور

فيديو مشروع كونكيت

مقتطفات صحافيّة