شباب لبنان يدخلون مؤسّسات الدولة هذا الصيف...برنامج تدريبيّ لتعريف الطلاّب بالقضايا المتعلقة بالحوكمة الرشيدة

Youth4Governance
الأربعاء 12 أيّار 2021
Rectorat

وقعت جامعة القديس يوسف في بيروت ومؤسسة Siren Associates، يوم الثلاثاء 11 أيار 2021، اتفاقية تعاون هي الأولى من نوعها، تهدف إلى إطلاق برنامج تدريبي لطلاب الجامعة داخل مؤسسات الدولة تُشرف عليه لجنة توجيهيّة من هيئة التدريس في الجامعة وبالتعاون مع التفتيش المركزي.

وقّع الاتفاقية عن جامعة القديس يوسف رئيسها البروفسور سليم دكّاش وعن مؤسسة Siren Associates مديرها التنفيذي جوناثان مكايڤر، بحضور رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطيّة وأعضاء اللجنة التوجيهيّة وهم الدكتورة لينا غنّاجة، عميدة كليّة الحقوق والعلوم السياسيّة، والسيد كريم إميل بيطار، مدير معهد العلوم السياسيّة، والسيدة لمياء المبيّض  بساط، رئيسة معهد باسل فليحان المالي واستاذة مادة الحوكمة والإدارة العامة، والدكتورة كارول الشرباتي، مديرة العلوم السياسيّة سابقا ومديرة الدراسات في مؤسسة Siren Associates. كما حضر مدراء الكلّيات والخريجين والطلاب الذين انضموا إلى الحفل من خلال تطبيق Zoom.

يسعى برنامج Youth4governance إلى تعريف الطلاب بالمبادئ والقضايا المتعلقة بالحوكمة الرشيدة وبناء المؤسسات الفاعلة، كما وتشجيعهم على المساهمة عمليا في تعزيز قدرات هذه المؤسسات على تقديم خدمات أفضل للمواطنين بما يساهم في تتغيير الصورة النمطية التي يتمسك بها البعض.  وتلقى هذه المبادرة دعما من التفتيش المركزي الذي سيوفّر عددا من فرص التدريب للتلامذة المهتمين بالمساهمة في تطوير منصّة IMPACT. والمعروف أن هذه المنصّة التي أطلقها التفتيش المركزي باتت تُعتبر محور للحوكمة الاكترونيّة وتطوير أداء الإدارات العامة، وخلق قنوات تواصل، ومكننة آليات العمل الرقابية.  وسوف ينضم إلى المبادرة إدارات ومؤسسات أخرى من شركاء المنصّة إضافة إلى معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي.

تُقدّم المبادرة 20 فرصة تدريب بدوام كامل لمدّة شهرَيْن، وعلى مرحلتين، الأولى من شهر حزيران إلى شهر آب، والثانية من شهر تموز إلى شهر أيلول، إلى طلاب من اختصاصات التكنولوجيا والاتّصالات والعلوم الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، الذين أنهوا عامهم الدراسي الثاني.

يواكب المتدربين مجموعة من خرّيجي جامعة القدّيس يوسف الذين يعملون حاليًا في مجال تطوير السياسات العامة في مؤسّستي Siren Associates وSiren Analytics، بإشراف ومتابعة أكاديمية من قِبَل أعضاء من هيئة التدريس في الجامعة،

ويتحقّق من النتائج. بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الطالب 4 أرصدة وفقًا للنظام الأوروبي لتحويل وتجميع الأرصدة ECTS، وبدل يومي، وشهادة إتمام البرنامج، ومجموعة من المعلومات والمهارات.

ألبوم الصور 

*كلمة رئيس الجامعة باللغة العربيّة