جائزة مؤسسة عمل الشرق السنويّة لكتاب رسالة اليسوعيين

الإثنين 28 حزيران 2021

منحت مؤسسة "عمل الشرق " L'Oeuvre d'Orient الفرنسية جائزتها السنوية الكبرى للعام 2021 للكتاب الذي أعدّه السفير خليل كرم بالتعاون مع الكاتب شربل متى حول "رسالة اليسوعيين في غزير "La mission jésuite de Ghazir 1843-1965 ، الذي يعرض بالمستندات والوثائق تاريخ الرهبنة اليسوعية في لبنان.
صدر الكتاب عن منشورات de l'USJ Presses عن جامعة القديس يوسف في بيروت، ويقع في 154صفحة من الحجم المتوسط ويتضمن أكثر من 340 وثيقة وصورة أصلية من القرن التاسع عشر، جمعت على مدى أعوام من أرشيف الرهبنة في بيروت وفرنسا وروما ومراسلات الرهبان مع علائلاتهم.
وفي الكتاب شهادات تبرز دور الرهبنة اليسوعية في خدمة الكنائس الشرقيّة، لا سيّما من النواحي التربوية.
إشارة الى أن أكثر من 70 كتابًا تنافسوا للحصول على الجائزة التي تعتبر الأبرز من بين الجوائز للأعمال الأدبيّة والثقافيّة . ورأست اللجنة التحكيمية الامينة العامة للاكاديمية الفرنسية هيلين كارير دانكوس.

كرم
وشكر كرم المؤسّسة بحسب بيان، "تقديرها للجهد الذي بذل لإعداد الكتاب من قبل فريق العمل، ولجميع المعنيين الذين تعاونوا في تأمين المستندات والوثائق الواردة فيه"، لافتًا الى أن ذلك "تطلب وقتًا وجهدًا ومتابعة".
وأشار الى أنه "يعتز بهذه الوثيقة التاريخيّة التي ستبقى ذخرًا للأجيال المقبلة ومرجعًا يمكن العودة إليه لتأريخ مرحلة مهمّة من تاريخ لبنان".