في حفل تسليم جائزة التميّز الصناعي 2021 دكًاش: نؤسس لصناعة جديدة ولنرفع اسم لبنان عاليًا

الجمعة 30 تموز 2021
Campus des sciences sociales
Collaborateurs
  • Banque BEMO


نظّم بنك بيمو بالشراكة مع كليّة إدارة الأعمال والعلم الإداريّ في جامعة القدّيس يوسف في بيروت حفل تسليم "جائزة التميّز الصناعيّ 2021" التي أطلقها العام الفائت بهدف "ترسيخ الامتياز والاستثناء في الصناعة اللبنانيّة"، وذلك في حرم العلوم الاجتماعيّة في الجامعة.
وقد اختارت لجنة تحكيم الجائزة 10 شركات تميّزت بالاستثناء، الجودة، المسؤولية الاجتماعيّة، الحوكمة، إدارة الأزمات، الأداء العمليّ والاستدامة. وحازت شركة NAGGIAR TRADING على الجائزة الأولى،  GENERAL PAINT CO  على الجائزة الثانية و CONFEXIA على الجائزة الثالثة.

عبجي
وألقى رئيس مجلس إدارة بنك بيمو الدكتور رياض عبجي كلمة خلال الحفل، أكّد فيها أن "علينا أن نتخطى المقبول والعادي لجعل لبنان بلدًا متميّزًا على الأصعدة كافة. هذه فرصة فريدة لأنه لا خيار لدينا، خيارنا الوحيد هو التميّز".

دكّاش
من جهته، قال رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكّاش: "الحوكمة والحوكمة الجامعيّة مهمتها إعداد القادة والموارد البشرية وإعداد الشهادة لكلّ طالب يتميّز وينجح في عمله. هذه الشهادة هي بمثابة جواز سفر لكن ليس باتجاه الخارج ولكن صوب العمل هنا، وقبل كلّ شيء، في لبنان لأن مهمة الجامعة هي غرس أبنائنا والشباب في هذه الأرض المتميّزة بجمالها وطبيعتها وبإنسانها خصوصًا ومواردها الإنسانيّة".
أضاف: "معًا يمكننا أن نكمل المشوار ونؤسّس لصناعة جديدة، ولمؤسّسات اقتصاديّة حتى نرفع اسم لبنان عاليًا".

زمكحل
أما عميد كليّة إدارة الأعمال في جامعة القدّيس يوسف، الدكتور فؤاد زمكحل، فقال: "علينا أن نقاوم فكريًا، وفي حرم الجامعات من أجل شبابنا، لأن أهم ما بقي في لبنان وأهم ما سيساعدنا على إعادة بناء البلد هو الشباب والعلم. بواسطة العلم يمكننا أن نصدّر معرفتنا إلى العالم كما صدّرنا الحرف".
وأشار إلى أن "لبنان يتمتع بقطاع استثنائي له القدرة على الازدهار اليوم وهو القطاع الصناعي. يجب أن يحظى بالمزيد من الاهتمام على كافة الأصعدة. فلطالما كان لبنان مختبرًا سياسيًا واقتصاديًا. ولكن اليوم، عليه أن يصبح مختبرًا للجامعات والشركات حيث نختبر، نبتكر، نخلق الأفكار والتضافر بين الشركات، الجامعات، المبدعين والصناعات، بحيث يخلق هذا التضافر نموًا وقيمة حقيقيين.
من أجل المثابرة والعيش، ليس فقط في لبنان بل في عالم ما بعد الجائحة، التميز هو دافعنا الأساسي".

الجميل
إضافة إلى ذلك، اعتبر الامين العام لجمعية الصناعيين حسن ياسين ممثلاً رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل، "أن الصناعي هو بطل ظلّ للاقتصاد اللبناني، وأن الصناعيين اللبنانيين هم أمل شبابنا يومًا بعد يوم"، مثمنا "مبادرة بنك بيمو ورئيس مجلس إدارته الدكتور رياض عبجي الذي خصّص اليوم الصناعة بتقدير مميّز وبإيمانه بدورها في تفعيل الحركة الاقتصاديّة كلها".

صبره
أخيرًا، تحدّث مدير مؤسّسة التمويل الدوليّة في لبنان سعد صبره، عن موقف المجتمع الدولي من الصناعة في لبنان قائلاّ: "تظهر هذه المبادرة مستوى المرونة والصمود اللذين يتمتع بهما اللبنانيون والقطاع الخاص في لبنان".
أضاف: "إن المجتمع الدولي جاهز للمساعدة وقد وضع إطار عمل للتعافي وإعادة الإعمار مع التشديد على القطاع الخاص. لبنان الجديد ليس بعيد المنال، وأؤكّد لكم أن القطاع الخاص هو مفتاح لا بل الركن الأساس للاقتصاد. لبنان هو مركز ريادة الأعمال في المنطقة".