البروفسور أنطوان رومانوس في جوار الله

أسرة الجامعة نعته ومقالة من صديقه عقل العويط
الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021
Collaborateurs
  • النهار


 

يوم الأحد في العاشر من تشرين الأول 2021 فوجئت عائلة جامعة القدّيس يوسف وفجعت، خصوصًا كليّة الآداب والعلوم الإنسانية وقسم علم النفس، رئاسةً وإدارة وطلابًا بوفاة البروفسور أنطوان بولس رومانوس، الرئيس الأسبق لقسم علم النفس، والأستاذ المحاضر والمشرف على أطروحات الدكتوراه ومرافق الطلاّب في مسيرتهم الأكاديميّة، خلال توليه رئاسة قسم علم النفس من العام 2003 لغاية 2012، حيث تميّز بكفاءته الأكاديميّة العالية، وبقربه من الجميع وانفتاحه.

نعاه رئيس الجامعة، وعميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومديرة مديرة قسم علم، والأساتذة والطلاّب والفريق الإداري، فغياب البروفسور رومانوس خسارة كبيرة للجامعة وللبنان، وهم يتقدمون من عائلته وأحبائه بخالص العزاء سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يهديهم الصبر في مصابهم الأليم.

 

العلاّمة الصديق انطوان رومانوس

كتب الصحافي والأديب والأستاذ في جامعة القدّيس يوسف عقل العويط مقالة عن صديقه الراحل في جريدة النهار الصادرة صباح 11 تشرين الأول 2021، بعنوان " العلّامة الصديق أنطوان رومانوس" جاء فيها:

انطفأ أنطوان رومانوس صباح الأحد، العاشر من تشرين الأوّل هذا. هو صديق العمر من خريف العام 1971، وهو العلّامة البروفسور النفسانيّ، والأستاذ الجامعيّ النبيه، والمرشد الأكاديميّ والنفسانيّ الألمعيّ، والأديب الرحب، والمثقّف الكبير، والناشط والمناضل الوطنيّ من أجل الديموقراطيّة والعلمنة والأنسنة والحرّيّة بامتياز.

فجأةً، وبطريقةٍ غادرة، تتضمّن الكثير من خبثنة الدهر ووطاوته ومكره، دخل أنطوان إلى المستشفى بكامل أبّهته، وأهبته، وعقلانيّته، ووعيه النقديّ، ومداركه، وثقافاته، وانتباهاته، على أمل العودة إلى مقرّه التصوّفيّ الاعتزاليّ في مسقطه شبطين، ببلاد البترون، لكنّه وقع في الفخّ الكبير الذي لا مخرج منه لأحد.

تعرّفتُ إلى أنطوان رومانوس في كلّيّة التربية بالجامعة اللبنانيّة في خريف العام 1971، وانتمينا مع أسرابٍ غفيرة من الشابّات والشبّان (اللّامنتمين) إلى تلك الحركة الوطنيّة - السياسيّة - الفكريّة - الثقافيّة – الإنسانويّة – العلمانيّة - المدنيّة، "حركة الوعي"، التي اجتهدت منذ ذلك الحين في العمل على كسر مفهوم الولاء الضيّق بين يمينٍ تقليديّ ويسارٍ تقليديّ، بحثًا عن الطريق الثالث، عن القوّة التاريخيّة الثالثة، التي قد يكون في مقدورها أنْ تنقل لبنان الدولة، لبنان المجتمع، لبنان السياسة، ولبنان العقل، ولبنان الثقافة، إلى الدولة المدنيّة العلمانيّة الديموقراطيّة السيّدة الحرّة المستقلّة.

منذ ذلك الزمن، ترسّخت بيننا صداقةٌ إنسانيّةٌ عميقة الجذور والمعنى والدلالة، لم تستطع الأيّام، ولا حوادث الدهر، ولا المشقّات، ولا الأهوال، ولا الحروب، ولا الاقتتالات، ولا الانقسامات، أنْ تنال منها، أو أنْ تلوّثها بغبرةٍ بسيطة.

من المفجع حقًّا لي، وللجماعة الصديقة التي تحلّقت حول أنطوان رومانوس وعائلته، أنْ لا يعود مقيمًا بيننا هذا الرجل المضيء، وهو لا يزال في منعة العقل والوعي والحصافة، كما في صرامة الموقف القيَميّ – المعياريّ – الأخلاقيّ - الوطنيّ – السياسيّ – الفكريّ – الثقافيّ، الذي لا يرتجف أمام  استبدادٍ انحطاطيٍّ في الحكم، ولا أمام إرهابٍ، ولا أمام ظلامٍ، ولا أمام ظلاميّةٍ، ولا أمام احتلالٍ، ولا أمام وصايةٍ، ولا أمام سلاح.

أبحاثه النفسانيّة الخلّاقة، وأستاذيّته الجامعيّة، ونضارته العقليّة، وصلابته الفلسفيّة والنفسيّة، وسخريّته السوداء، ودعاباته الشعريّة والزجليّة، وهجاءاته لأهل السلطة والفساد والسرقة، ولحديثي النعمة في الثراء وفي السياسة، كانت أقوى من المشقّات والأوجاع الجسديّة التي ألمّت بخرزات عموده الفقريّ، فلم تمنعه يومًا من التبصّر الرؤيويّ في جوهر الأمور ومآلاتها.

أنطوان رومانوس خسارة فادحة لعلم النفس (العياديّ)، للجامعة اليسوعيّة، للبحث الأكاديميّ، لطلّابه ومريديه، للوعيّ الوطنيّ والثقافيّ، للصداقة المنزّهة، ولأهل البيت الباكي. ألا يحقّ لي أنْ أحيّيه من أجل كنوزه وأوصافه هذه، وأضيف إليها ترجمته الذكيّة والأنيقة إلى الفرنسيّة لمختارات من قصائدي L’échappée، صدرت لدى "دار شرق الكتاب"!

سلامٌ إلى روح العلّامة الصديق أنطوان رومانوس.

مرفق رابط المقالة