اتفاقية تعاون بين اليسوعية ومؤسسة صاصي لدعم طلاّب جزين

الخميس 7 تموز 2022
Organisateurs


شهدت جامعة القدّيس يوسف فس يبروت في حرم  لبنان الجنوبي في البرامية - صيدا توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وبين مؤسّسة  صاصي لإنشاء صندوق يحمل اسم عائلة صاصي.
 يهدف الصندوق إلى  دعم تلامذة منطقة جزين والخريجين المستقبليين من "ليسيه سان نيقولا- عين المير" التابعة لمطرانية صيدا للروم الكاثوليك، وتمكينهم من متابعة دراستهم الجامعيّة في حرم الجامعة اليسوعيّة في لبنان الجنوبي، ما يسمج لهم البقاء في مناطقهم، كما سيدعم الصندوق تدريب أساتذة للمرحلة الثانوية في المدرسة من قبل مدربي كليّة العلوم التربوية في الجامعة .
 وقّع الاتفاقية عن جامعة القديس يوسف رئيسها البروفسور سليم دكّاش اليسوعي وعن مؤسّسة صاصي رئيسها السيد أنطوان صاصي بحضور مديرة فرع الجامعة اليسوعية في لبنان الجنوبي الدكتورة دينا صيداني  ومديرة مؤسّسة صاصي السيدة نيكول صاصي .
 
صيداني
كانت كلمة ترحيب من الدكتورة دينا صيداني  شكرت فيها مؤسّسة صاصي وعلى رأسها السيد أنطوان صاصي والسيدة نيكول صاصي على هذه المبادرة بتأسيس الصندوق معتبرة أنها تتلاقى ورسالة وأهداف الجامعة اليسوعية في الذهاب إلى  المناطق لتحفيز الناس على البقاء في مناطقهم وأرضهم، وإتاحة وتقديم الفرص الأفضل  في التعليم لأبناء هذه المناطق وتنمية الموارد البشرية فيها.
 
دكّاش
قال البروفسور الأب سليم دكاش خلال حفل التوقيع: "ان الهدف الأول لاتفاقية التعاون هذه، هو إعطاء بعض المنح الجامعية للاختصاصات التي تعلمها الجامعة في حرم لبنان الجنوبي. وأهل جزين هم أول المستفيدين من هذه المنح وأيضًا من الآن حتى 3 سنوات هذه المنح ستصل إلى   مدرسة سان نيقولا -عين المير، والذين سيتخرجون بعد 3 سنوات ونحن نرافقهم وندرب الأساتذة في المرحلة الثانوية كجامعة بواسطة مدربين من كليّة العلوم التربوية. هذا عمل تضامني تشاركي والتضامن اليوم أساس في البلد وخاصة في هذه الأيام حتى نستطيع أن نجتاز هذه المحنة ونربي أجيالنا الجديدة".
 
أنطوان صاصي
من جهته قال أنطوان صاصي: "نحن كمؤسسة صاصي تتبنى مدرسة "سان نيقولا" في عين المير، قمنا بإتفاق مع الجامعة اليسوعية لتدريب أساتذة للتعليم الثانوي ستبدأ من هذه السنة، لإتاحة الفرصة لطلاب المدرسة متابعة تعليمهم في حرم الجامعة في الجنوب كي لا يضطروا للذهاب إلى  بيروت وتحمل كلفة الانتقال واستئجار سكن، وتشمل الاتفاقية أيضًا مساهمة في كلفة التعليم. ونحن بدأنا بهذه المبادرة لنساعد أهالي جزين خلال هذه السنوات الثلاث القادمة لحين وصول طلاب ليسيه سان نيقولا إلى  الصف الثالث ثانوي (البكالوريا) وبعدها تتحول إلى  مساعدات للطلاب".