مؤتمر إقليميّ في اليسوعيّة لتثمين مخلّفات العنب

بوشكيان: ندعم المشاريع المشتركة والبحث والابتكار
الثلاثاء 19 تموز 2022
Campus de l'innovation et du sport
Organisateurs


نظّمت كليّة العُلوم في جامعة القدّيس يوسف في بيروت (USJ)، في قاعة فرانسوا باسيل، حرم الابتكار والرياضة، مؤتمر BESTMEDGRAPE الدولي، في حضور وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان، رئيس جامعة القدّيس يوسف البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، عميد كليّة العلوم البروفسور ريشار مارون، الوزير السابق موريس صحناوي، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، ممثّل رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين المهندس زياد شماس، الخبير في التعليم والبحث والابتكار في الأمانة الفنية المشتركة (JTS) لبرنامج ENI CBC MED الدكتور خالد السعدني، منسق مشروع BESTMEDGRAPE في جامعة كالياري الايطاليّة البروفسور جان لويجي باتشيتا، والعمداء وعدد من أصحاب خمارات النبيذ والباحثين والطلاّب.

في كلمته الترحيبية اعتبر البروفسور مارون أن "تنظيم هذا المؤتمر الدولي هو جزء من سياسة الجامعة للتعاون الدولي، ضمن مجموعة من دول البحر الأبيض المتوسط: إيطاليا وفرنسا وتونس والأردن ولبنان، بالتعاون مع Berytech ومع العديد من المؤسّسات البحثيّة المشهورة. وقمنا بتطوير العديد من الإجراءات العلمية المبتكرة لتوصيف أصناف العنب، واستخراج وتوصيف البوليفينول، وتطوير وتوصيف التركيبات النباتيّة ودراسة التطبيقات الحيوية. لثقل العنب وأخيرًا نقل التكنولوجيا وريادة الأعمال القائمة على العنب ومنتجات العنب الثانوية".

وأضاف: "بعد قرابة ثلاث سنوات من إطلاق مشروع BESTMEDGRAPE، بتمويل من برنامج ENI CBC Med ، نؤكّد أننا حققنا الأهداف، بخاصة على المستوى العلمي. ونلاحظ أنه في ما يتعلق بإنشاء الأعمال في مشروعنا، فإن فكرة تقديم قسائم مالية لرواد الأعمال المحتملين لمساعدتهم على إنشاء مشروعهم الخاص كانت محفّزة ومغرية للغاية. إن تشجيع الشباب على الابتكار وإنشاء أعمالهم الخاصة هو جوهر هذا المشروع".

وأكد البروفسور جانلويجي باتشيتا منسق مشروعBESTMEDGRAPE، أنه "على الرغم من العديد من الصعوبات، معظمها لا علاقة لها بالمشروع، تمكنا من الحصول على نتائج مهمة. في وقت كهذا، عندما نتحدث أكثر فأكثر عن الاستدامة البيئية والاقتصاد الدائري وعمليات الإنتاج القائمة على توفير الطاقة، أعتقد أن مشروعنا قدم مساهمة كبيرة".

من جانبه، اعتبر الدكتور خالد السعدني، ممثلJTS، أن “هذه المبادرة الممولة من الاّتحاد الأوروبي تهدف إلى تعزيز الاندماج الاقتصادي لجميع دول البحر الأبيض المتوسط".

دكّاش

قال البروفسور دكّاش في كلمته: "إن الهدف الرئيسي من هذا المشروع ليس فقط النقل العلمي ولكن النقل التكنولوجي أيضًا. العنب محصول تقليدي لحوض البحر الأبيض المتوسط مع إمكانات عالية للابتكار، ولكن لا يزال يتم استغلاله قليلاً. عادةً ما يركّز الأشخاص العاملون في صناعة زراعة الكروم على تحسين جودة العنب والنبيذ، لكنهم لا يفكرون عادةً في كيفية تحقيق أقصى استفادة من منتجات العنب الثانوية والنفايات. وبالتالي، فإن المشروع لا يضيف فقط قيمة إلى منتج متوسطي ولكن أيضًا لتوسيع سلسلة قيمة العنب، وبالتالي تحفيز الاقتصاد المحلي، والحد من التلوث وزيادة فرص العمل".

وأشار إلى أن الجامعة" أقامت علاقة متينة ومثمرة مع القطاع الصناعي اللبناني، من أجل المساعدة في تطويره واندماج الطلاّب المهني، وأنه تمّ تحقيق العديد من الإنجازات الصناعية".

بوشكيان

وألقى الوزير بوشكيان كلمة قال فيها: "سأستمر في دعم وتشجيع كلّ مشروع قادر على تعزيز الاقتصاد الوطني والضمان الاجتماعي. إنني أتطلع بأمل كبير إلى مشاريع مشتركة واعدة، لا سيّما من خلال دعم الخبرة ونقل التكنولوجيا وحضانة الأعمال، من خلال تشجيع البحث والابتكار والإبداع". 

في نهاية الاحتفال قدّم كلٌّ من البروفسورين دكاش ومارون إلى الوزير بوشيكيان وإلى مدير عام الوزارة جدعون درعين تذكاريتين عربون شكر وأمل بتعاون دائم بين الجامعة ووزارة الصناعة.

صندوق المنح

تميّز حفل الافتتاح بإطلاق صندوق المنح الدراسية "FS 25 years" لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لافتتاح كليّة العلوم.

اختتم اليوم الأول بمؤتمر حول تثمين المنتجات الثانوية من الصناعات الغذائية الزراعية. وتميّز اليوم الثاني بالعروض التقديمية العلمية حول الأعمال التي تمّ إنجازها وجلسة ملصقات، حيث قدم العديد من العلماء المحليين والدوليين دراساتهم، وتبادلوا نتائجهم العلمية. في نهاية الجلسة، اختارت لجنة التحكيم أفضل ملصقين ومنحت الجائزة الأولى لريمان عزيز من USJ وشركة Agrofit  عن عملها بعنوان "تثمين منتجات الحمضيات باستخدام تقنية IVDV. رقائق قشور الحمضيات: وجبة خفيفة صحية غنية بالفيتامينات والبوليفينول. "والجائزة الثانية للونا الترجمان من الجامعة الأهلية الأردنيّة عن" تطوير وتوصيف الجسيمات النانونيّة للفضة من خلاصة ثفل العنب الأردني".

 

 

ألبوم الصور

اقرأ أيضا" " : Conférence internationale BESTMEDGRAPE