افتتاح مختبرات طبية حديثة وطبّ الأسنان لمنظمة مالطا لبنان

بالتعاون مع مستشفى أوتيل ديو دو فرانس وجامعة القدّيس يوسف في بيروت
الثلاثاء 24 تشرين الأول 2022
Organisateurs

Collaborateurs
  • Association Libanaise des Chevaliers de l'Ordre Souverain de Malte


تحت شعار "الامتياز في الرعاية" افتتحت منظّمة مالطا لبنان، في مركزها مار يوحنا المعمدان في عين الرمانة مختبرين جديدين: مختبر للفحوص البيولوجية بالتعاون مع مستشفى أوتيل ديو، وآخر لطب الأسنان مع جامعة القدّيس يوسف في بيروت  بحضور المديرة الإقليميّة للوكالة الفرنسية للتنمية الدكتورة كاترين بونو، ورئيس مؤسّسة بيار فابر الفرنسية بيار ايف روفول، والمديرة العامة لمؤسّسة بيار فابر بياتريس غاريت، ورئيس منظمة مالطا لبنان مروان صحناوي، ورئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، ورئيس المجلس الطبّي في المنظّمة البروفسور بشارة الأسمر، والقائم بالأعمال في سفارة منظّمة مالطا ذات السيادة في لبنان فرانسوا أبي صعب.
وتمّ إنشاء هذين المختبرين بسبب الطلب الشديد على ما تقدمه المراكز التابعة للمنظّمة والموجودة على الاراضي اللبنانية كافة من خدمات. فكانت فكرة انشائهما لتلبية حاجات طالبي الخدمات عوض ارسالهم الى اماكن اخرى.

في المرحلة الاولى سيؤمن المختبر البيولوجي الفحوص الـ ٩ المطلوبة من مراكز الرعاية الصحية الاولية، غير ان تجهيزه الحديث يخوله تأمين نحو ٢٠٠ فحصا.

صحناوي
وتخلل اللقاء عدد من الكلمات استهلها الرئيس صحناوي بشكر جميع المساهمين في هذين المختبرين خصوصا مؤسسة بيار فابر التي طالما آمنت برسالة منظمة مالطا لبنان منذ زيارة السيد فابر الى لبنان، رسالة محورها الحب والتعايش والكرامة للفرد ووحدة امة في خدمة شعب يعاني من خلال اعطائه وميض امل.
ريفول
وعبر السيد ريفول عن تأثره الشديد لوجوده في مركز عصري وضع في خدمة الاكثر حرمانا هدفه إدامة العمل من خلال التعاون مع منظمة مالطا لبنان ، المعروف بالجودة.
ومؤسسة بيار فابر معترف بها كمرفق عام منذ العام 1999 ، تعمل على تمكين الناس من الحصول الأفضل على الأدوية والرعاية ذات الجودة. وهي المساهم الرئيسي في مجموعة بيير فابر بنسبة 86٪. هذه المنظمة الفريدة من نوعها في فرنسا على هذا المستوى من الالتزام ، تجعل من الممكن الحفاظ على استقلالية المجموعة وتزويد المؤسسة بوسائل مستدامة لتمويل عملها.
بونو
الى كلمة الدكتورة كاثرين بونو وقالت انها تأثرت بشكل خاص، ورأت أن الصحّة قماشها الحب والمصالحة بين الناس، خارج المجتمعات والأديان، وهي أولوية بالنسبة لفرنسا و اعتبرت ان منظمة مالطا لبنان بالغة الاهمية في مهمتها في الوقاية والتعليم بفضل خبرتها المذهلة من خلال الاعتماد والسلامة وجودة الرعاية والمختبر

 

دكاش
وقال البروفسور دكّاش: "سنوات من التعاون تربطنا بـمنظمة مالطا لبنان، من خلال عدة مشاريع، أهدافنا تجتمع لأننا نعمل من أجل امتياز أمة وكرامة الإنسان".

 مختبر التحاليل الطبية
 يعاني لبنان منذ أكثر من ثلاث سنوات من أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية أثّرت بشدة على القطاع الصحي، أول ضحاياها الفئات الضعيفة التي لم يعد بإمكان افرادها الحصول على الرعاية الصحية بسبب نقص الوسائل والتغطية الطبية.
 واستجابت منظمة مالطا بسرعة للأزمة عن طريق تطوير بنيتها التحتية بالكامل من خلال جميع مراكزها الطبية والاجتماعية ووحداتها الطبية المتنقلة، لخدمة المرضى على أفضل وجه عن طريق تزويدهم بأفضل نوعية من الرعاية والأدوية.

في الصحف