مؤتمر حول التحدّيات والمخاطر الأكتوارية في سوق ديناميكي

خمسة وعشرون عامًا على تأسيس كليّة العلوم
من 26 إلى 27 تشرين الأول 2022
Campus des sciences et technologies
Organisateurs


نظّمت كليّة العلوم في جامعة القدّيس يوسف في بيروت المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الأكتوارية، وهو نقطة التقاء دولية لمحترفي التأمين والخبراء الأكتواريين وإدارة المخاطر.

تزامنت الدورة الثانية من المؤتمر والتي حملت عنوان "التحدّيات والمخاطر الأكتوارية في سوق ديناميكي"، مع الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الكليّة التي  نظّمت المؤتمر بالشراكة مع معهد العلوم المالية والتأمين (ISFA) التابع لجامعة كلود برنارد - ليون 1 (UCBL) والجمعية اللبنانية للأكتواريين (LAA) ، وبمشاركة ما يزيد على عشرين متحدثًا دوليًا وخبيرًا في هذا المجال من ثلاث قارات، إلى جانب الأمين العام للاتّحاد العربي العام للتأمين، وبرعاية كلّ من شركة Actuscope Consulting SA وAllianz Lebanon  و LIA Assurex S.A.L. و Bankers Assurance S.A.L و i.e. Muhanna & Co .

في كلمتها الافتتاحية، أكّدت البروفسورة جيهان منصور أبو جوده رئيسة قسم الرياضيات في كليّة العلوم، أن المؤتمر "يهدف إلى التصدّي قدر الإمكان للتحدّيات التي تواجهها شركات التأمين في لبنان إبّان هذه الأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة، ومن ضمنها الحفاظ على الربحية، واختيار عملةٍ لدفع الأقساط، وكيفية ضمان الاستدامة، والدفع لمعيدي التأمين، والتعامل مع لوائح IFRS17 الجديدة (معيار التقارير المالية الدولية)، والاستثمار في الرقمنة وغيرها من التحدّيات".

من جانبه شكر البروفسور ريشار مارون عميد كليّة العلوم في كلمته الترحيبيّة المشرفين على التنظيم والمتحدثين والمشاركين في هذا المؤتمر. كما أكّد على رسالة الكليّة وتعاونها بشكل رئيسي مع القطاعين المالي والأكتواري وشراكتها مع معهد العلوم المالية والتأمين في جامعة ليون، وذلك لمساعدة الطلاّب في العثور بسهولة على وظيفة في لبنان والخارج.

نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية البروفسور توفيق رزق مثّل رئيس الجامعة وأكّد في كلمته على أهمية موضوع هذا المؤتمر في هذا الوقت بالذات. وخَلُصَ إلى أن "تقدير حجم المخاطر وتحليلها أمر بالغ الأهمية، لا سيما في أوقات الأزمات".

غطّى المؤتمر الذي استمر يومي 26 و27 تشرين الأول 2022 عدة محاور وهي: إدارة مخاطر المؤسّسات، والتنظيم الاكتواري، والحياة والصحّة من منظور اكتواري، ودور البيانات في التأمين.

وركّزت النقاشات على الوضع الراهن الجديد في أعقاب الأزمات والمخاطر الناشئة، لا سيّما بسبب الأحداث المتطرّفة الطبيعية وتغيّر المناخ المتوقّع أن تزداد في منطقة الشرق الأوسط في العقود المقبلة، ولكن أيضًا بسبب المخاطر الجيوسياسيّة في المنطقة وحول العالم، مع زيادة مخاطر الأمن السيبراني، وخصوصًا في السنوات الأخيرة، ما يؤثر بشكل كبير على الأعمال التجارية. كما تمّ عرض اللوائح المطبّقة في القطاع، والتي كشفت عن الانتقال بين المعايير وتحدّيات التنفيذ في الشرق الأوسط.

كما تمّ التأكيد على دور الخبراء الاكتواريين في قطاع الصحّة من خلال التأكيد على المشاريع المنفذة لإنشاء قواعد بيانات محدّدة، من أجل تحسين نموذج السكان المؤمن عليهم اللبنانيين، كما احتلت البيانات الضخمة (بيغ داتا) والتحوّل الرقميّ مكانة بارزة في المناقشات، التي سلّطت الضوء على تأثيرها في صناعة التأمين.

إضافة إلى ذلك، أدار الطاولة المستديرة حول "تحدّيات السوق" الأستاذ أسامة سلمان بمشاركة كل من السادة باسم عاصي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أليانز لبنان، ورونالد شدياق خبير اكتواري مستقل، وإيلي ناسناس رئيس جمعية شركات التأمين اللبنانية (ACAL) والرئيس التنفيذي لشركة أكسا الشرق الأوسط، ولبيب نصر الرئيس التنفيذي لشركة LIA Assurex ش.م.ل، والسيد بيير سبعلاني الرئيس التنفيذي لشركة Bancassurance ش.م.ل. ودار النقاش بشكل رئيسي حول العلاقة بين الاكتواريين والشركات والجمعيات في هذا القطاع، وتطوير مواهب الاكتواريين وصيانتها، واستراتيجية تكيّف شركات التأمين مع الأزمة، واستثمار تأمين الشركات في البيانات الضخمة والرقمنة. إضافة إلى ذلك أعلن السيد إيلي ناسناس أن مجلس إدارة ACAL قد قرّر توقيع اتفاقية تعاون مع قسم الرياضيّات في كليّة العلوم تهدف إلى وضع مشاريع مستقبلية في العلوم الأكتوارية والمالية.

خلال الحفل الختامي، قدّم كلّ من البروفسورة جيهان منصور أبو جوده والبروفسور ستيفان لوازيل (ISFA) التوصيات النهائية للمؤتمر، حيث سلطت الضوء على الحاجة إلى خبراء اكتواريين مدربين تدريبًا جيدًا في المنطقة، فضلاً عن الحاجة إلى تنظيم وتشكيل المهنة الأكتوارية في لبنان والمنطقة، في ظلّ المخاطر الناشئة والتغيّرات السريعة الحاصلة. وأكّدت هذه التوصيات أيضًا على تنفيذ إدارة مخاطر المؤسّسة، وتطوير العلوم الأكتوارية داخل القطاع المصرفي، وتدريب المديرين الذي تقدمه كليّة العلوم بالشراكة مع المعهد الفرنسي للاكتواريين، فضلاً عن مشاريع البحث الأكتوارية المتعلّقة بتغيّر المناخ والهواء، التلوّث والمخاطر والتضخم وغيرها من القضايا المتعلّقة بالسوق اللبناني.

ألبوم الصور 

Conférence sur les défis actuariels et les risques dans un marché dynamique