جامعة القدّيس يوسف في تعنايل تستضيف البروفسور يوسف نجيب ساسين

تشرين الأول 2022

ضمن إطار تدريس مادّة "اللغة العربيّة في الصحافة والإعلان" التي يقدّمها مركز الأبحاث والدراسات العربيّة في حرم زحلة والبقاع التابع لجامعة القدّيس يوسف في بيروت، وبالتنسيق مع مديرة المركز، السيّدة ندى الخوري أبو عبدو، ومديرة الحرم، السيّدة مايا خرّاط سركيس، نظّمت الأستاذة المحاضِرة في المركز، السيّدة إلهام معلوف الزناتي، لقاءً في تعنايل جمع طلّابَ الهندسة الزراعيّة والصناعة الغذائيّة، السنة الثانية، بالسيّد يوسف نجيب ساسين، عميد كليّة الزراعة في الجامعة اللبنانيّة سابقًا، والبروفسور في قسم الإنتاج النباتيّ حاليًّا في الكليّة عينِها.

وتمحور اللقاء حول معايير تصنيف الجامعات على الصعيدين الوطنيّ والعالميّ، ومعايير اختيار الجامعة، والاختصاص، وموضوع أطروحة الماجستير، والأستاذ المشرف على الأطروحة، لأنَّ هذه الخيارات تشكّل عاملًا  أساسيًّا على صعيد نجاح الطالب في دراساته العليا وتمايزه، وتُسهّل انخراطه في الحياة المهنيّة. وقد تطرَّق الدكتور ساسين أيضًا إلى المؤتمرات الدوليّة التي شارك فيها، وأهمّ الأبحاث التي أجراها والتي تطال القطاع الزراعيّ.

وتلا المحاضرة نقاش بين الدكتور ساسين والطلّاب حول قضيّة الأمن الغذائيّ، والقيمة المضافة التي يضفيها اختصاص الهندسة الزراعيّة والتصنيع الغذائيّ على هذا الصعيد، لجهة مسح الأراضي القابلة للزراعة، وتحديد أنواع المزروعات بحسب نوع التربة والأرض والمناخ، وتوفُّر المياه... ما يؤدّي الى تحصين الأمن الغذائيّ في البلد، خصوصًا في ظلّ الأزمات المعيشيّة والاقتصاديّة التي يمرُّ بها لبنان والعالم اليوم.