Du dialogue vers la citoyenneté, pour une vie commune paisible

ندوة علميّة: من الحوار إلى المواطنة. من أجل التعايش السلميّ في الشرق الأوسط
Mardi 21 mars 2023
Campus des sciences humaines

L’Institut d’études islamo-chrétiennes a organisé, en collaboration avec la Fondation Oasis, une journée d’études, le mardi 21 mars 2023, autour de la thématique suivante: « Du dialogue vers la citoyenneté, pour une vie commune paisible ».

Dans le discours d’inauguration, le Pr Roula Talhouk, directrice de l’IEIC, a parlé de la situation libanaise, tandis que le Dr Martino Diez, directeur scientifique d’Oasis, a fait une lecture historique du concept de citoyenneté.

La journée a été  divisée en quatre axes, au cours desquels les intervenants ont dressé les états des lieux sur le vécu et l’accueil de la citoyenneté en Égypte, en Irak et au Liban. Leurs interventions seront publiées ultérieurement.

Consultez l'album photos

أقام معهد الدراسات الإسلاميّة والمسيحيّة بالتعاون مع مؤسسة الواحة الدوليّة ندوة علميّة بعنوان : "من الحوار إلى المواطنة. من أجل التعايش السلميّ في الشرق الأوسط" وذلك نهار الثلاثاء الواقع فيه 21 من شهر آذار 2023. وقد افتتح الندوة كلّ من مديرة المعهد البروفيسورة رولا تلحوق والمدير العلمي لمؤسّسة الواحة الدولية الدكتور مارتينو دييز. وقد أتت المداخلات موّزعة على أربعة محاور تقسّمت على الشكل التالي:

تكلم الدكتور عبد الباسط سلامه من جامعة الأزهر عن مفهوم المواطنة في الخطاب الديني في مصر والدكتور عبد الجواد ياسين عن المواطنة ما بين الدين والعلمانيّة.

كما وعرض لوضع المسيحييّن في العراق، "هل يُعتبرون أقليّة أم مواطنين؟" الأب أمير جاجيه من معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان والسيد زيد محمد عبّود بحر العلوم، مدير أكاديمية البلاغي، معهد الخوئي عن امكانية بناء مواطنة في الشرق الأوسط. كذلك عرض كل من البروفيسور أنطوان مسرّة، رئيس كرسي الأنيسكو لدراسة الأديان، لإشكالية المواطنة في المجتمع التعدّدي والبروفيسور انطوان قربان على ما يؤسّس انسانيًّا لمفهوم المواطنة من أجل كرامة الفرد. وفي الجلسة الأخيرة تكلمّت الدكتورة نائلة طبارة، رئيسة مؤسسة أديان عن تجربة مؤسّسة أديان في تعزيز قيم المواطنة، وانهى الندوة البروفيسور وجيه قنصوه بالكلام عن المواطنة كفعل مؤسّس للفضاء العمومي. وقد حضر رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت البروفيسور سليم دكاش القسم الثاني من الندوة وألقى كلمة تحفيز على المثابرة بالعمل من أجل الخير العام.

ألبوم الصور