ورشة عمل تمهيدية لإطلاق مشروع تطوير تشريع السجون في لبنان

9 mai 2023

في 9 أيار 2023 عقدت ورشة عمل تمهيدية لطلاب الحقوق في قاعة غالبنكيان في كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف في إطار التحضير لإطلاق مشروع إصلاح قانون السجون.

رحّبت عميدة الكلية البروفيسورة ماري كلود نجم بالحاضرين وبالعدد الكبير من طلاب الحقوق الذين عبّروا عن حماستهم للعمل على المشروع. وأكّدت نجم على ضرورة البناء على ما تم انجازه سابقاً في إطار إصلاح السجون، كما أشارت إلى أن النموذج التشاركي وصياغة التشريع المقترح في إطار أكاديمي من العوامل المساعدة لإنجاح المشروع.

وقد تخلل ورشة العمل عرض قدمه القاضي المكلف بمديرية السجون في وزارة العدل القاضي رجا أبي نادر ألقى من خلاله نظرة عامة على واقع السجون وأعداد الموقوفين والمحكومين، كما شرح أبي نادر أبرز العقبات التنظيمية والبنيوية والتحديات على مستوى العدالة الجزائية وعلى مستوى الرؤيا والتخطيط. وقد ناقش القاضي أبي نادر نقاط القوة والآفاق التي تساعد الى حد كبير في انجاح المشروع. وقد تخلل العرض فقرة نقاش مع الطلاب.

كما عرض منسق المشروع والمتخصص في شؤون السجون الدكتور عمر نشابة الإطار المفاهيمي للمشروع والمراحل الثلاثة التي سيمر بها والعنوانين الرئيسية الاوّلية للأوراق البحثية التي ستوزع على الطلاب. وقد شرح نشابة أهمية النهج التشاركي في صياغة القانون من أجل خلق روح الملكية إذ يمكن لمشاركة المواطنين في صنع القوانين تحسين جودة وشرعية السياسات والقوانين من خلال ضمان أنها تعكس وتحمي المصالح الحقيقية للمواطنين لأن النموذج التشاركي حساس ثقافياً واجتماعياً واخلاقياً. تلى ذلك فقرة نقاش مع الطلاب والأكاديميين.

وقد شارك في ورشة العمل، بالإضافة الى أكاديميين وطلاب حقوق من الجامعة اليسوعية، عاملين وعاملات في الجمعيات غير الحكومية في السجون وطلاب من جامعة الكسليك وعاملين في السجون ومنظمات غير حكومية.

ألبوم الصور