مهرجان بيروت للأفلام الفنيۃ ينطلق في دورته التاسعة واليسوعية ضمن شركائه الثقافيين

من 7 إلى 17 تشرين الثاني 2023

"الفن هو الاحتفال بالحياة، ونحن نرفض الموت البطيء الذي يفرض على اللبنانيين!"

بهذه الكلمات بدأت أليس مغبغب مؤسِسة مهرجان بيروت للأفلام الفنيۃ – BAFF ومديرته الفنية، المؤتمر الصحافي الذي عُقد على مسرح بيريت في جامعة القدّيس يوسف يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول لمناسبة إطلاق الدورة التاسعة من المهرجان، وبحضور الشركاء الثقافيين للمهرجان: سفير بلجيكا السيد كون فيرفايك، وسفير جمهورية بولندا السيد بشيميسلاف نيشوفسكي، ومدير معهد سيرفانتيس السيد خوسيه لويس ماركيز، وممثل المعهد الثقافي الإيطالي السيد رمزي يمين، إلى جانب مديرة مؤسّسة جامعة القدّيس يوسف السيدة سينتيا غبريل أندريا، ومدير معهد الدراسات السمعية البصرية والسينمائية - IESAV في جامعة القدّيس يوسف الدكتور توفيق الخوري، ومدير المكتبة الشرقية في جامعة القدّيس يوسف الدكتور جوزيف رستم. وكشفت مغبغب النقاب عن برنامج النسخة التاسعة من مهرجان بيروت للأفلام الفنيۃ – BAFF الذي ينطلق تحت شعار الحرّية!

من 7 إلى 17 تشرين الثاني يسلط منظمو مهرجان BAFF الضوء على الثورات الفنية التاريخية بالإضافة إلى عدد من المعارك الثقافية الكبيرة التي خاضها الفنانون التشكيليون والكتّاب والمهندسون المعماريون والراقصون... في مختلف أنحاء العالم والتي شكّلت في ما بعد مصدر الإلهام الذي مهّد الطريق أمام التغييرات الكبيرة. وبالتالي يسعى منظمو المهرجان بيروت للأفلام الفنيۃ – BAFF وإلى جانبهم الشركاء الثقافيين، عبر عرض 16 فيلمًا وتنظيم مؤتمرين مع    10 خبراء ومعرض واحد، إلى تأكيد ثقتهم بالمستقبل الأفضل. وهو ما أكّد عليه السفير نيشوفسكي في كلمته التي ألقاها حول فيلم شوبان  لست خائفًا من الظلام، قائلاً: "هذا الفيلم هو رسالة أمل وشجاعة ومثابرة لا غنى عنها في هذه الفترة التي تعصف بالمخاطر المحدقة بالعالم، ولا سيما الشرق الأوسط."

وبتاريخ 21 كانون الأول 2023 يُعلن عن برنامج موسم شتاء وربيع 2024 حيث يُعرض 16 فيلمًا في 38 عرضًا مع 23 متحدث حول 9 طاولات مستديرة و3 معارض. ينظّم مهرجان بيروت للأفلام الفنيۃ – BAFF أعماله في المراكز الثقافية العشرة التالية: الرابطة الثقافية – طرابلس، المكتبة الشرقية – جامعة القدّيس يوسف، مركز الفنون والعلوم الإنسانية – الجامعة الأميركية في بيروت، المركز الثقافي – تبنين، مركز القراءة والتنشيط الثقافي – بنت جبيل، أدراج اهدن – بلدية زغرتا، متحف جبران – بشري، بيت الفنان حمانا، مسرح اشبيلية – صيدا، بلدية زحلة.

ألبوم الصور