تنظم كلية العلوم الدينية – معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف في اطار برنامج "الماستر في العلاقات الاسلامية والمسيحية" حلقة دراسية حول موضوع: "التربية الدينية في المجتمعات العربية: اشكالية ومكونات و">          تنظم كلية العلوم الدينية – معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف في اطار برنامج "الماستر في العلاقات الاسلامية والمسيحية" حلقة دراسية حول موضوع: "التربية الدينية في المجتمعات العربية: اشكالية ومكونات و">

التربية الدينية في المجتمعات العربية

samedi 9 janvier 2010
de 9h à 12h30
Bâtiment A, 8e étage, Amphi 806 - Campus des sciences humaines

         تنظم كلية العلوم الدينية – معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف في اطار برنامج "الماستر في العلاقات الاسلامية والمسيحية" حلقة دراسية حول موضوع: "التربية الدينية في المجتمعات العربية: اشكالية ومكونات وتطبيق"، وذلك السبت 9/1/2010 من الساعة 9،00 الى 12،30 في حرم العلوم الانسانية، طريق الشام، الطابق 8، قاعة 806.

          تهدف الحلقة الدراسية الى عرض وتحليل اشكالية ومكونات التربية الدينية واستنتاج خلاصة بحثية وتطبيقية حول تحديد مفهوم التربية الدينية ومضمون واشكاليات هذه التربية وتحليل وقائع وخبرات ومنجزات وتحديد ابرز الحاجات والاولويات، بحثيًا وتطبيقيًا، في لبنان وفي المجتمعات العربية عامة.

          يشارك في الحلقة الدراسية طلاب "الماستر في العلاقات الاسلامية والمسيحية" وطلاب ومهتمون من خارج الجامعة.         المساهمة المالية للمشاركين من خارج "الماستر في العلاقات الاسلامية والمسيحية" تبلغ 50،000 ل.ل.  يتم تسجيل لدى امانة سر معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية. هاتف: 421587/01

          يوزع على المشاركين ملف وثائقي يتضمن نصوصًا مختارة ومراجع.

***

          ورد في تقديم برنامج الحلقة الدراسية ان موضوع التربية الدينية يشمل على اربعة ابعاد: البعد الحقوقي والبعد الايماني-الديني والبعد التربوي والبعد الثقافي. وتعني الثقافة، بالمعنى الاجتماعي، مجموعة انماط التفكير والحياة، بما فيها التقاليد والعادات والمعارف والصور الذهنية ورواسب الذاكرة او الذاكرات الدينية والطائفية، والتي تؤثر على السلوك.  تشمل هذه المعطيات مؤمنين وغير مؤمنين ومؤمنين من مختلف الاديان والمذاهب وتوثر سلبًا ام ايجابًا على مساهمة الاديان في تغذية التباينات والنزاعات او على العكس على ارساء السلم الاجتماعي بخاصة في مجتمعات متعددة الاديان والمذاهب.