دكّاش رئيسًا إقليميًا لرؤساء جامعات الشرق الأوسط

الخميس 30 تشرين الثاني 2023
Collaborateurs
  • Agence universitaire de la francophonie


نظّم مؤتمر رؤساء الجامعات في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO) والوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة في الشرق الأوسط الجمعية العامّة الخامسة عشرة للمؤتمر وتزامنت مع المؤتمر العام الأوّل للمؤتمر الإقليمي لرؤساء الجامعات في الشرق الأوسط الذي انعقد في جامعة قطر التي احتضنت المؤتمر وشاركت في تنظيمه. جرت هذه الفعاليّة في 29 و30 تشرين الثاني 2023 في الدوحة، في حضور عميد الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة البروفسور سليم خلبوس، ونائبة عميد الوكالة السيدة ماري ناتالي لوبلان.

في هذه المناسبة، توافد إلى الدوحة عدد من رؤساء الجامعات من لبنان، ومصر، والعراق، والأردن، وقطر، وفلسطين والسودان، إضافة إلى ممثّلين من جامعات من إيران والإمارات العربية المتحدة. وشكّل اللقاء فسحةً لمناقشة الرهانات والتحدّيات التي يواجهها التعليم العالي في المنطقة ولتجديد النظام الأساسي للمؤتمر مع مراعاة ضرورة الانسجام والمؤامة مع المؤتمرات الإقليميّة الأخرى لرؤساء الجامعات التي أطلقتها الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونية في القارات الخمس، والموافقة على النسخة الجديدة من النظام الداخلي للمؤتمر الإقليمي لرؤساء جامعات الشرق الأوسط  CR2 الذي حلّ محلّ مؤتمر رؤساء جامعات منطقة الشرق الأوسط  CONFREMO وهو يضم حاليًا رؤساء ما يزيد على  50 مؤسّسة جامعيّة وأكاديمية ومراكز بحث من أعضاء الوكالة في منطقة الشرق الأوسط.

وشكّل هذا اللقاء الذي جمع ما يزيد على خمسين مشاركًا فرصةً للقيّمين على المؤسّسات الأعضاء لكي يقوموا بعملية تفكيرٍ جماعيّة حول توجّهات وآفاق اللجان المتخصّصة وينتخبوا رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، رئيسًا للمؤتمر الإقليمي لرؤساء الجامعات في الشرق الأوسط، وثلاثة نواب للرئيس هم رؤساء جامعات النجاح الوطنية (فلسطين)، الجامعة الفرنسية في مصر والجامعة التقنية الشمالية (العراق).

ولمناسبة هذا اللقاء السنوي، انضم ثلاثة أعضاء جدد هم جامعة لوسيل (قطر) وجامعة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) والجامعة التقنية الشمالية (العراق) إلى المؤتمر الإقليمي لرؤساء جامعات منطقة الشرق الأوسط CR2، الذي حلّ مكان مؤتمر رؤساء الجامعات في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO) وهو يجمع اليوم أكثر من 50 رئيس جامعة ومدير مؤسّسة جامعيّة في الشرق الأوسط من أعضاء الوكالة الجامعية للفرنكوفونية موزّعين على 12 بلدًا في المنطقة. ومن المقرر عقد المؤتمر التالي العام في خريف 2024، في جامعة الشارقة، في الإمارات العربية المتحدة.