توقيع بروتوكول تعاون بين ناديي 1875 وبيروت

دكّاش وحكيم تحدثا عن هدف الاتفاقية
الجمعة 12 كانون الثاني 2024
Campus de l'innovation et du sport
Organisateurs


وقّع نادي 1875 الرياضيّ بيروت(جامعة القديس يوسف) ونادي بيروت فيرست بروتوكول تعاون في قاعة مجلس الجامعة في حرم "الابتكار والرياضة" (طريق الشام- بيروت). وكان وقّع البروتوكول كلّ من رئيسي الناديين البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ (رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت) ونديم حكيم، بحضور عمداء ومسؤولي الجامعة واللجنة الإدارية لنادي بيروت ومدير الرياضة في الجامعة وأمين عام نادي 1875 مارون الخوري والجهاز الفنيّ لنادي بيروت واللاعبين ورجال الصحافة والإعلام.

النشيد الوطني افتتاحًا فكلمة عرّيف الحفل الإعلامي فارس كرم تحدّث فيها عن التعاون بين ناديي 1875، الذي يزاول 12 لعبة، وبيروت الذي حصد الألقاب العربية والمحلية بالجملة في كرة السلّة على صعيد الرجال والسيدات والناشئين منوّهًا بدور الناديين على صعيد الرياضة وتطويرها.

 

حكيم

ألقى رئيس نادي بيروت نديم حكيم كلمة قال فيها: "أيها الحضور الكريم، لم نختر اسم بيروت لنادينا عبثًا بل كان اختيارًا يختصر فلسفة إنشاء هذا الفريق ورسالته، لما تمثله هذه المدينة العريقة من رمز للانفتاح والمحبّة والقدرة على تحدّي الصعاب والحياة برغم الحروب والغزوات والزلازل، وكانت تعود دائمًا الى الحياة أقوى وأكبر.. لقد أردنا لهذا النادي أن يحمل هذا التحدّي الصعب كي يكون رمزًا ومثالاً للتعايش، ولحبّ الحياة وتفوّق الوطن على كلّ السياسات التي لم تنفعه بشيء. من هنا كان تركيزنا على تأسيس نادٍ وإدارته كمؤسّسة لا تتأثر بالتغيّرات وتدار بفكر حديث ضمن أهداف رياضيّة واجتماعية تضم جميع الفئات العمرية والأكاديمية سواء للذكور أم للإناث وقد لوحظ تركيزنا المستمرّ على فريق السيّدات اللواتي نفتخر بهن إلى جانب فريق الرجال، هذان الفريقان حققا الألقاب المحلية والعربية الرسمية والودّية في زمن قياسي. وبعد الخطوة المميزة التي تحقّقت في الرياضة اللبنانية والتي تمثّلت في استقطاب أهم شركة طيران في العالم لرعاية نادي بيروت، فإنه لفخر كبير لنا أن نعلن اليوم عن تعاون نادي بيروت مع جامعة القدّيس يوسف العريقة إن كان عبر نادي ١٨٧٥ الرياضيّ أو عبر الكليّات في الجامعة.

سنعمل بكل جهد وإخلاص ليصبح هذا التعاون مفيدًا لتلاميذ الجامعة، وللاعبين واللاعبات في أكاديمية نادي بيروت.

بشكل سريع، يتضمن هذا التعاون ما يلي:

  1. - تجري أكاديمية نادي بيروت تمارينها على ملاعب المجمّع الرياضي لحرم العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدّيس يوسف.

2 - يمكن للاعبي أكاديمية نادي بيروت المشاركة في البطولات الوطنية تحت اسم نادي ١٨٧٥ الرياضيّ.

3 - يساعد نادي بيروت نادي ١٨٧٥ الرياضيّ لإكمال فريقي الرجال والسيّدات من خلال تدعيم صفوفه من فائض لاعبيه ولاعباته المميزين.

4 - سيتم إعطاء منح جامعية للاعبي ولاعبات أكاديمية نادي بيروت.

5 - سيُعمل على تبادل الخبرات الرياضية بين الناديين.

6 - سيكون هناك إفساح للمجال لطلاّب جامعة القدّيس يوسف في اختصاصات معينة للقيام بتدريباتهم المهنية في إدارات وفرق نادي بيروت.

7 - التعاون مع كليّة إدارة الأعمال في خلق اختصاص Masters in Sports Management

 8 - التعاون بين الناديين على تنظيم مؤتمر علميّ رياضيّ حول الرياضة بكافة جوانبها.

نشكر السيد مارون الخوري على تعاونه وعمله الدؤوب لإنجاح هذا التعاون.

نشكر العميد فؤاد زمكحل الصديق والعمداء الحاضرين.

اسمحوا لي ان أتقدم بالشكر الكبير والخاص لرئيس الجامعة الأب سليم دكّاش وبصماته التربوية والرياضية واضحة.

الشكر موصول للاتّحاد اللبناني لكرة السلّة برئاسة السيد أكرم الحلبي لرعايته لعبة كرة السلة.

وفي الختام أتمنى سنة ٢٠٢٤ مليئة بالاستقرار والأمان والنجاح".

 

دكّاش

بدوره ألقى رئيس نادي 1875 البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ كلمة رحّب فيها بالحاضرين. واعتبر أن البروتوكول سيعزّز الرياضة وتُمكّن الناديين على الأخص من تقوية سواعد الرياضيين. واعتبر أن النادي يحمل تاريخ إنشاء جامعة القدّيس يوسف عام 1875. وتحدّث دكّاش عن دور الجامعة في مساعدة طلاّبها لبناء شخصية متكاملة لتسهيل انخراطهم بالمجتمع والنشاطات المحلية لاعطاء الطلاّب والخريجين والطامحين للدراسة في الجامعة الفرصة لممارسة رياضاتهم على الصعيد الوطني بأفضل الظروف الممكنة ولتصويب العمل الإداري في الرياضة من خلال المشاركة في انتخاب الاتحادات الرياضية ومساعدة الاتّحادات لنشر الرياضات وتنظيم المهرجانات من خلال تقديم الملاعب واستضافة البطولات.

وأشار دكّاش الى أن نادي 1875 الرياضي يشارك في معظم الألعاب ومنتسب الى عدد كبير من الاتّحادات، وأضاف: "نهتم بالألعاب الفردية والجماعية وحققنا إنجازات وأحرزنا كؤوسًا وميداليات، وبالاتّفاق مع نادي بيروت وهو نادي مميز أحرز لقب بطولة لبنان وكأس لبنان للرجال والسيّدات ولقب بطولة الأندية العربية للرجال والسيّدات أيضًا نعطي الامتياز لكرة السلّة وهي اللعبة الأولى في لبنان إن على صعيد النتائج الخارجية أو في لهفة ومحبّة اللبنانيين لها، والأهم من ذلك أننا التقينا مع الأصدقاء في نادي بيروت على القيم الرياضية وطموح تطوير الشباب وتأمين كلّ ما يلزم لنجاحهم. لقد اجتمعنا سابقًا مع اتّحاد كرة السلّة واليوم نوقّع اتفاقية مع أحد أهم أندية هذه اللعبة وسنكون غدًا إلى جانب كلّ اتّحاد أم نادي أو مدرسة من أجل الرياضة والشباب لمصلحة لبنان الحبيب".

ثم تمّ توقيع البروتوكول بين البروفسور دكّاش وحكيم وسط تصفيق الحاضرين، وقدّم حكيم درعًا تذكارية إلى البروفسور دكّاش عربون محبّة وتقدير.

البوم الصور