الوزير د.حكيم حاضر في كلية العلوم الإقتصادية في جامعة القديس يوسف

20 Mai 2014
11h30
Campus de l'innovation et du sport

الوزير د. حكيم وقع اتفاقية تعاون تجارية مع الاكوادور

وحاضر في جامعة القديس يوسف – كلية الإقتصاد

 

20 أيار 2014

 

وقع وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اتفاقية تجارية مع جمهورية الاكوادور، ممثلة بسفيرها قبلان ابي صعب، في احتفال أقيم صباح اليوم، في الوزارة في حضور عدد من الموظفين وقنصل الاكوادور كرم ضومط.
وفي هذا الإطار، رعى أيضا د. حكيم محاضرة للسفير ابي صعب في الجامعة اليسوعية كلية العلوم الإقتصادية – في حرم الإبتكار والرياضة- حول الانجازات الاقتصادية والاجتماعية التي حققتها الحكومة الاكوادورية، في حضور عدد من السفراء ومهتمين.

بداية النشيد الوطني والاكوادوري، ثم تحدث عميد كلية العلوم الإقتصادية البروفسور جوزيف الجميل الذي رحّب بالحاضرين ونوّه بالتجربة الإكوادورية، تلاه الوزير حكيم قائلا:"منذ أكثر من شهر تقريبا تم تحديد موعد للقاء أول ما بين سعادة سفير الاكوادور وبيني في الوزارة. فحينها توقعت الالتقاء بخورخي الخندرو أو بخوان كارلوس، فإذ بي التقي بقبلان ومن عائلة ابي صعب. تعجبت وسررت جدا في آن معا. موقف حقيقة يدعو للفخر والاعتزاز. انني دائم الاعجاب بالقدرات اللبنانية وكيف تمكن هذا البلد الصغير بفضل ابنائه المميزين وعائلاته المكافحة من ان يثبت نفسه في العالم اجمع. وأقيم قدرته على التأقلم والاندماج والجمع ما بين القارات المتباعدة، والبلدان المختلفة والحضارات المتعددة."

اضاف:"لقد سجلت الجالية اللبنانية في الاكوادور برغم صغر حجمها بالنسبة لغيرها من الجاليات المغتربة، فهي لا تتعدى المئة الف شخص، العديد من النجاحات وافرزت رجالات وسيدات احتلت اعلى وارقى المراكز السياسية والاقتصادية في الاكوادور. فشغل منصب رئيس جمهورية الاكوادور شخصيتين لبنانيتين وتمثلث الاكوادور بوزارة خارجيتها بالسيدة اللبنانية إيلان عبد الباقي التي شرفت مركزها واصولها اللبنانية . كما برع اللبنانيون في المجال التجاري فكانوا أول من أنشأ معامل نسيج وفنادق وغيرها. تحية تقدير كبيرة لجميع مغتربينا وابناء وطننا اينما حلوا واينما كانوا."

وقال:"نجتمع اليوم معا للاطلاع من سعادة السفير ابي صعب على التجربة الاقتصادية الاكوادورية المميزة، وفي هذا الاطار ومن اجل الاستفادة القصوى من التجارب الناجحة لغيرنا من البلدان قمنا بتوقيع منذ اقل من ساعة اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري ما بين بلدينا مساهمة منا لتنشيط الحركة التجارية والاستثمارية والثقافية المشتركة بهدف رفع حجم تبادل السلع والخدمات والحركة الاقتصادية والاجتماعية ما بين بلدينا."

واعلن "ان الوزارة تضع خطة عمل جدية لدخول أسواق جديدة لاسيما سوق أميركا اللاتينية التي تحوي مجالات وفرص تجارية عديدة عير مستثمرة وغير مستغلة. وستضم هذه الخطة العمل على تعزيز العلاقات الإجتماعية والثقافية من خلال تواصل الجاليات اللبنانية مع الوطن لبنان ودعوتهم إلى لعب دورهم الفاعل كجسر عبور بين لبنان ودول الإغتراب"، لافتا الى ان "هذه الخطة تأتي ضمن الخطة الشاملة التي وضعتها الوزارة في إطار تفعيل الدبلوماسية الإقتصادية ليكون لبنان منبرا لتصدير الثقافة والتجارة والخدمات." 

وختم حكيم :"اشكر كل من جامعة القديس يوسف على استضافة هذا النشاط وهي السباقة في جهودها الاكاديمية والعملية المبذولة لرفع مستوى المعرفة وتعزيز الخبرات للطاقات اللبنانية الناشئة، كما اتقدم بالتقدير للجهود المبذولة من قبل سفير الاكوادور وقنصلها العام الفخري في لبنان على اهتمامهم في تطوير العلاقات المشتركة واشكر ايضا رئيس جمهورية الإكوادور رفاييل فانسنت كوريرا دلغادو على الإهتمام الذي أولاه في سبيل توقيع هذه الإتفاقية."
ثم تحدث ابي صعب عن التجربة الاقتصادية التي قامت بها الاكوادور عارضا للمراحل التي قطعها التطور الاقتصادي والانجازات التي تحققت بظل عهد الرئيس رفاييل كوريرا.

_________________________