مركز الدروس الجامعية في الجنوب وبنك عودة يطلقان "خميس الثقافة"

Jeudi 8 novembre 2018
Organisateurs


أطلق مركز الدروس الجامعيّة في لبنان الجنوبي التابع لجامعة القدّيس يوسف في بيروت، فرع الجنوب برعاية مؤسسة وبنك عودة " خميس الثقافة –جامعة للكلّ" والذي يتضمن العديد من الأنشطة والعروض الثقافيّة والترفيهيّة التفاعليّة لجميع الأعمار، تقام مساء كلّ خميس وتمتد على مدى أسابيع حتى شهر نيسان من العام المقبل. وافتتحت هذه العروض في مؤسسة عودة في صيدا القديمة بنشاط ثقافي بعنوان "تفكير وفلسفة" حاضر فيه الدكتور ريمون أسمر وحضره حشد من الشخصيات البلديّة والأهليّة والثقافيّة وكان في استقبالهم مديرة مؤسّسة عودة السيدة كريستيان عودة ومديرة فرع الجامعة اليسوعية في صيدا والجنوب الدكتورة دينا صيداني.

وافتتح النشاط بكلمة ترحيب من الدكتورة صيداني عرضت فيها لفكرة "جامعة للكلّ" التي أطلقتها اليسوعيّة على صعيد لبنان، وهي أن تكون الجامعة أكثر انفتاحًا على المجتمع وتفاعلاً معه في قضايا تهمه، والهدف من إطلاق "خميس الثقافة" جنوبًا بأن تكون الثقافة متاحة للجميع، وما حققه على مدى السنوات الماضية من استقطاب للعديد من المهتمين بالمواضيع التي تضمنها والذي يعبر عنه اليوم انضمام المزيد من المشاركين من مناطق صيدا ومحيطها، لافتة إلى أن الجامعة تطمح لأن توسع هذه المشاركة إلى كلّ مناطق الجنوب.
وقالت: الهدف هو "ديمقراطية الثقافة" وأن تكون الثقافة في متناول كلّ الناس، لذلك نحرص على تقديم مواضيع ثقافيّة وترفيهيّة تهم الناس وتدخل في حياتهم اليوميّة، على شكل محاضرات ولقاءات وأنشطة يتخلّلها نقاش، وحرصنا هذا العام على تنوع هذه المواضيع من الفلسفة والتفكير، إلى الاعتناء بالجسم والغذاء الصحي إلى الوساطة في حل النزاعات وغيرها من العناوين التي يمكن أن تشكل مساحة مشتركة للحوار والتفاعل. وتقام هذه الأنشطة مساء كلّ خميس من الساعة 5 إلى 7 مساء ً وحتى شهر نيسان من العام 2019. وختمت بتوجيه الشكر إلى راعيي هذا الحدث الثقافي مؤسسة عودة وبنك عودة.
ثم تحدث المحاضر الدكتور ريمون أسمر متناولاّ موضوع "التفكير والفلسفة" والعلاقة بينهما، حيث كان حوار بينه وبين المشاركين.