طلاّب جامعة القدّيس يوسف في البرلمان اللبناني بمشاركة مؤسّسة فريدريش ناومان

Lundi 5 novembre 2018

نظّمت دائرة الحياة الطلابيّة في جامعة القدّيس يوسف بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية للسنة الخامسة على التوالي "برلمان الشباب" بمشاركة طلاّب من كافة كليّات الجامعة.

خلال أربعة أيام قام الطلاّب بدور النواب في البرلمان اللبناني وناقشوا أربعة مشاريع قوانين هي: تشريع زراعة الحشيش، حماية أطفال الشوارع، البناء المستدام، وتعديل قانون الانتخاب. 

بدّل الطلاّب هويّتهم وأصبحوا ينتمون، على سبيل المحاكاة فقط، إلى أحد الأحزاب الثمانية الأكبر في لبنان. فشكّلت أيديولوجيا الحزب الذي ينتمي إليها كلّ طالب-نائب، نقطة الانطلاق لدوره واهتماماته واستراتيجيته في النقاش والتصويت على المشاريع. تجدر الإشارة إلى أن وجود ممثلين لهذه الأحزاب ساعد الطلّاب ووجههم بحسب مواقف وآراء الحزب الفعليّة.

ناقش الطلاّب التداعيات التقنية للمشاريع مع خبراء وأساتذة جامعيين ومهندسين وأعضاء منظمات غير حكوميّة للنظر بموضوعية إلى المشاريع بعيدًا عن السياسة.

بعدها انتقلوا إلى التفاوض في اللجان البرلمانيّة للتوصل إلى مشروع قانون سيتمّ التصويت عليه ويكون نتيجة مشاركة جميع الأحزاب بهدف خدمة المواطن اللبناني.  

وقد أقيم عشاء في حرم الجامعة بحضور رئيس جامعة القدّيس يوسف البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ الذي أكّد على أهمية هذا المشروع لتطوير معرفة الطلاّب المواطنين بالسلطة التشريعيّة، بحضور النواب: إيدي أبي اللمع، جورج عقيص، رولا الطبش وسيمون أبي رميا، ما سمح للطلاّب بالتعرّف عليهم والتحدّث معهم عن مواضيع عدّة.

وفي اليوم الأخير توّجه الطلاب إلى مجلس النواب في ساحة النجمة، وافتتح الجلسة مدير عام مجلس النواب الأستاذ سيمون معوض بمقدمة تاريخية شرح فيها آلية عمل البرلمان. بعد ذلك تقدّمت اللجان البرلمانيّة باقتراحاتها، وأعلن مندوبو الأحزاب مواقف الجهات التي يمثلونها ومواقف هذه الأحزاب من المقترحات ثمّ جرت عملية التصويت بديمقراطية وشفافية.

وفي الختام تمّ توزيع إفادات على المشاركين، بعد اختيار خمسة طلاّب تميّزوا بأدائهم، وكانت جائزتهم رحلة ثقافية إلى العاصمة الألمانية برلين لزيارة البرلمان الألماني.