بوعاصي في اليسوعيّة: مجتمع يتخلّى عن مسّنّيه يحكم على نفسه بالإعدام

كليّة الطبّ أطلقت دراسة للكشف عن قصور الذاكرة لدى كبار السن
Mardi 22 janvier 2019
Campus des sciences médicales
Organisateurs


 أطلق وزير الشؤون الاجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بوعاصي نتائج دراسة معياريّة للكشف عن قصور الذاكرة والقدرات الذهنيّة لدى كبار السّنّ في لبنان، بالشراكة مع جامعة القدّيس يوسف في بيروت، وبالتعاون مع الهيئة الوطنيّة الدائمة لرعاية شؤون المسنين، بحضور عميد كليّة الطبّ في الجامعة اليسوعيّة البروفسور رولان طنب مع الطبيبة المشرفة على اعداد الدراسة الاختصاصية في طب الشيخوخة  والأستاذة في اليسوعية الدكتورة ريتا الحايك وممثلين عن الإدارات العامّة والمؤسّسات الرسميّة وأطباء وخبراء واختصاصيين. والدراسة هي بتمويل من مجلس البحوث العلميّة في جامع القدّيس يوسف وبموافقة لجنة الأخلاقيّات في الجامعة.

بوعاصي 

أكّد بوعاصي أن هذه الدراسة "متعدّدة الجوانب إلاّ أن الجزء الأهم منها يكمن في التعاون القائم بين الوزارة وجامعة القدّيس يوسف، إذ كان يمكن أن تعتبر الوزارة إنها متخصّصة في هذا المجال وكذلك الجامعة وبالتالي يصبح الجسم المجتمعي متفكّكًا"، مشدّدًا على ضرورة "توحيد الطاقات للوصول إلى النتيجة اللازمة لأن هدف الطرفين واضح وهو الإنسان".

وقال: "ما يميّز كبار السّنّ هو أن كلّ فرد منّا سيصبح كذلك، والحياة ستفرض شروطها وأُطرها. نواجه مشكلة قصور الذاكرة لدى كبار السّنّ، وهذا أمر صعب على مستويين: الأول أن الكبار في مجتمعاتنا هم ذاكرتنا وبالتالي فقدانهم للذاكرة يعني فقدان ذاكرتنا، أما المستوى الثاني فيكون في صعوبة الحياة اليوميّة اذ يصبحون بحاجة إلى متابعة أكبر واهتمام ورعاية".

وأشار إلى أنه "مع تطوّر الطبّ، نشهد تقدمًا في متوسط عمر الإنسان ما يتطلّب مقاربة اجتماعيّة وعلميّة جديدة ". وأوضح أن "الدراسة التي نفّذت بالشراكة بين الشؤون الاجتماعيّة والجامعة اليسوعيّة وضعت آليات معينة ومعايير لتحديد وضع كبار السّنّ". وقال: "بداية يجب تحديد الوضع لفهم الواقع كما هو لتأتي الخطوة الثانية وهي معرفة سبب الجوانب السلبيّة وما الحلول لها في حال وجدت، فالحلّ ليس حكمًا الشفاء".

طنب 
بدوره، قال طنب: "نحمل اليوم رسالة للمجتمع والعلم، فالوقاية من الأمراض مهمة وطنيّة. وأن موضوع قصور الذاكرة والقدرات الذهنيّة لدى كبار السن يتناول البُعد الإنسانيّ والوطنيّ والتعليميّ، وحفل الإطلاق خير دليل على الاهتمام بالمسنين مهما اختلف دينهم وجنسهم ومستواهم العلمي".

ولفت إلى أن "ترجمة الفحص باللغة العربيّة أبسط ما يمكن القيام به لإحاطة المرض والعمل على الوقاية وجعله بمتناول الجميع"، متمنيًا أن تكون هذه "الخطوة الجبّارة دافعًا لخطوات أخرى، وأن تنتقل هذه العدوى إلى الصعد الاجتماعيّة والتربوية التي تحتاج إلى دراسات بهدف النهوض بالمجتمع". ونوّه بعمل الفريق المعدّ في الجامعة، مهنئًا فريق العمل الميدانيّ وكلّ من ساهم بإنجاح هذه الدراسة.

وكانت كلمة لرئيسة مصلحة الشؤون الأسريّة فيرناند أبي حيدر شرحت فيها أهمية هذه الدراسة وتضمن الحفل عرضًا تقنيًا للمسار الذي استلزمه إنجاز هذه الدراسة على المستوى الإداريّ مع المساعدة الاجتماعيّة في وزارة الشؤون الاجتماعيّة ماري الياس، وعرض علميّ متعلق بتحليل نتائج الدراسة وأهميتها وأثرها في المجال الطبيّ مع الدكتورة ريتا الحايك. وتمَّ توزيع إفادات مشاركة للعمال الاجتماعيين والمشرفين الصحيين في مراكز الخدمات الإنمائيّة المشاركة في إعداد هذه الدراسة.

وجاءت هذه الدراسة في ظلّ الارتفاع المضطرد في عدد كبار السّنّ في لبنان والعالم، وتزايد نسبة أمراض الشيخوخة بشكل كبير، حيث يشكل الكشف المبكر عنها ضرورة ملحّة لاتخاذ الاجراءات الوقائيّة اللازمة واعتماد تدخلات علاجية أكثر فعالية. وتتميّز الدراسة وهي الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربيّ، بحجمها ومنهجيتها وشمولها مختلف المناطق اللبنانيّة والفئات الجندريّة والفئات العمريّة ممن هم في سن الـ 55 وما فوق، وقد أتاحت تحقيق إنجاز علميّ تمثل في تحديد » المقياس المعياريّ العتبة « لاحتساب قصور الذاكرة في لبنان، من خلال استخدام الفحص الذهنيّ المصغر وفحص الصور التسع، وهي اختبارات عالميّة تمّ تكييفها باللغة العربيّة لتتلاءم مع الواقع اللبناني.

كما أتاحت الدراسة أيضًا تعزيز قدرات العاملين في مراكز الخدمات الانمائيّة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعيّة، وتمكينهم من استخدام الأدوات المذكورة لرصد حالات قصور الذاكرة والقدرات الذهنيّة لدى كبار السّنّ المقيمين ضمن نطاق عمل المراكز في الأقضية اللبنانيّة كافّة.  وستشكل الدراسة منطلقًا لتطوير البرامج والخدمات، بما يضمن تعزيز مجالات الوقاية وتطوير الخدمات الرعائيّة الصحيّة والاجتماعيّة والنفسيّة المساندة، بهدف تأخير التدهور الذهنيّ لدى كبار السّنّ وتقديم الخدمات المناسبة لهم ولعائلاتهم.