السعيدي في اليسوعيّة محاضرًا عن تحويل مشهد التأمين وتعطيله

الأربعاء 27 شباط 2019
Campus des sciences sociales

ألقى الخبير الاقتصادي والمستشار المالي والوزير السابق وعضو المجلس الاستراتيجي لجامعة القدّيس يوسف في بيروت الدكتور ناصر السعيدي، محاضرة بعنوان "تحويل وتعطيل مشهد التأمين Insurtech و RegTech وSuperTech"، في المعهد العالي لعلوم الضمان في الجامعة، في قاعة غولبنكيان في حرم العلوم الاجتماعيّة-هوفلان، حضرها نائب رئيس الجامعة البروفسور ميشال شوير اليسوعيّ، ممثلاً رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، مديرة المعهد الدكتورة إيرما مجدلاني وعدد كبير من مسؤولي الجامعة والمهنيين والطلاّب.

استهلّ البروفسور شوير اللقاء بالترحيب بالسعيدي وقال: "أنت في بيتك، بما أنك فرد من مجلس الجامعة الاستراتيجي" وأشار إلى أن الجامعة تتممّ "بعد رسالتها الثالث" من خلال هذا اللقاء، أي أنها تخدم المجتمع من خلال دعوة أفضل الخبراء لتبادل معارفهم وخبراتهم".

 

السعيدي

بدأ الدكتور السعيدي محاضرته بتحليل خصائص واتّجاهات وتوقّعات سوق التأمين العالميّ، ومراجعة العوامل التي تؤثر على صناعة التأمين، وهي عوامل ديموغرافيّة وتنظيميّة وبيئيّة وعلى صلة بثورة البيانات الضخمة والتحوّل الرقميّ.

وتابع السعيدي كلامه معتبرًا أن شركات التأمين والهيئات التنظيميّة تواجه ضغوطًا متزايدة للتكيّف وإعادة اختراع أنفسها، وقد تكون التكنولوجيا الرقميّة هي المفتاح لزيادة اختراق التأمين، لكن المخاطر الإلكترونيّة قد توّلد تحدّيّات غير متوقّعة.

"ما الذي يمكن فعله لتحويل قطاع التأمين في لبنان؟" سأل السعيدي في نهاية محاضرته، وأجاب: "إدخال الإصلاحات القانونيّة والتنظيميّة من خلال:

- توفير الحوافز في قطاع التأمينات لعمليات الاندماج والاستحواذ؛

- تعزيز استقلال لجنة الإشراف على التأمين؛

- تقديم التأمين الإلزامي للسيارات، وإصلاح التأمين على الحياة (المسائل الضريبيّة) ونظام المعاشات التقاعديّة؛

- إنشاء الحاضنات والمسرعات وضوابط تنظيميّة؛

- اعتماد المبادئ التوجيهيّة التنظيميّة SuperTech؛

-  تطبيق أفضل الممارسات التي يطالب بها صُنَّاع القرار والهيئات التنظيميّة والمشرفون؛

- إنشاء مجموعة عمل مؤلفة من: لجنة الرقابة على التأمين، InsurTech و FinTech، والجامعات وشركات التكنولوجيا؛

- وأخيرًا: التركيز على تحوّل الصناعة.