مرصد اللغات العربيّة وأخواتها في النادي الثقافيّ العربي

الخميس 21 آذار 2019

تحت عنوان « مرصد اللغات العربية واخواتها في عام» أقيم في النادي الثقافيّ العربيّ ندوة عقدها مرصد اللغات العربيّة وأخواتها التابع لجامعة القدّيس يوسف في بيروت، بالتعاون مع ” مؤسّسة رفيق الحريري” والسفارة الإسبانيّة في بيروت، بحضور حشد من الشخصيات والمهتمين تقدَّمهم الرئيس فؤاد السنيورة، عضو لجنة الحوار الإسلاميّ المسيحيّ الدكتور محمد السَّماك ممثلًا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الوزير السابق خالد قباني، السيدة هدى بهيج طبّارة ممثلة عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري، الوزير السابق خالد قباني، البروفسور جرجورة حردان من جامعة القدّيس يوسف والسيد غابرييل سيستياغا ممثلًا السفارة الإسبانيّة في لبنان.
قدّمت الندوة الكاتبة نرمين الخنسا مرحبة بالضيوف والحضور في رحاب النادي الذي يسعى دائمًا لإقامة نشاطات ثقافية تكون ملتقى للحوار.

السنيورة بعاصيري
ثم تحدثت مديرة مؤسسة رفيق الحريري سلوى السنيورة بعاصيري ناقلة تحيات رئيسة المؤسسة السيدة نازك الحريري، منوهة بالنادي الثقافي العربي الذي استضاف مرصد اللغات العربيّة واخواتها منذ عام بحكم التزامه بالقضايا الفكرية والمعرفية والثقافية.
وأشادت بالتعاون بين مؤسّسة الحريري وجامعة القدّيس يوسف والسفارة الإسبانيّة الذي أنتج ولادة المرصد.
وأشارت الى الجهد الذي بذله لرصد مدى تأثّر اللغة العربيّة ومفرداتها بالوافد والمستجد.
واستعرضت مداخلة للدكتور إسماعيل سراج الدين الرئيس المؤسّس لمكتبة الإسكندرية حول الثورة الصناعيّة الرابعة والاختراق الذي أحدثته في مجال اللغات.
وتحدثت عن تراتبية استخدام اللغات عالميًا وعن الدراسات التي تشير الى أن ليس هناك من لغات دائمة الصدارة.

عويس
ثم تحدّث البروفسور هنري عويس مدير مرصد اللغات العربيّة في جامعة القدّيس يوسف فنقل تحيات رئيس الجامعة الأب سليم دكّاش ونقل اعتذاره لعدم الحضور قائلاً بلسانه ”أغتنم هذه المناسبة لأجدّد شكر جامعتنا وامتنانها لشركاء المرصد عنيت مؤسّسة الحريري والسفارة الإسبانيّة. ولعلّي وفي هذه العجالة أرغب في أن أشدّد على أنّ الجامعة تتشارك والمجتمع وفعاليّاته لما فيه خير الوطن. وفّقنا اللّـه جميعًا في سعينا".
وتناول عويس شؤون وشجون اللغة وخصوصيّة البلد الصغير والتعبير في أزمة كمحاور يعمل عليها المرصد.
وعرض لخريطة العمل من خلال الرسوم البيانيّة وفريق العمل وما هو متوقّع مستعرضًا المشاريع التي أطلقها المرصد ومنها ”العربيّة ترتدي ثوب الإسبانيّة”:ألف ليلة وليلة نموذجًا” المفردات المهاجرة من العربيّة الى الفرنسيّة”، ”العربيّة والتقلّبات الاجتماعيّة والسياسيّة والثقافيّة في عدد من الدول العربيّة”.
الحسيني
ثم عرضت الدكتورة لمى الحسيني لنتائج دراسة أجريت في جامعة القدّيس يوسف حول استخدام المصطلحات في اللغة العربيّة خصوصًا في وسائل الاعلام مستعرضة كيفية تعامل جريدتي النهار والأخبار مع العديد من المصطلحات اللغويّة التي تأخذ أولوية حسب الملفات المطروحة.
وفي الختام جرى حوار ونقاش حول وسائل حماية اللغة العربيّة في عصر التكنولوجيا.