طلاّب اليسوعيّة يتبارون في ريادة الأعمال

الإثنين 13 أيّار 2-019
Campus des sciences humaines

نظّمت دائرة الانخراط المهنيّ في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، مباراة في ريادة الأعمال هدفها تنمية روح المبادرة لدى الطلّاب، بمشاركة بنك بيبلوس، الراعي الرئيسيّ للمباراة، وبنك سوسيتيه جنرال في لبنان وبلوم بنك وResource Group وديلويت وبيريتيك. وتندرج هذه المبادرة في سياق تربية الأجيال الصاعدة على الإيمان بمستقبل لبنان عبر الاستثمار في حقول إنتاجيّة.

بعد إطلاق المباراة في شهر شباط 2019، تقدّم الطلّاب بسبعة عشر مشروعًا في ميادين مختلفة كالبيئة والتجارة والمعلوماتيّات وغيرها، فتمّ اختيار خمسة منها لمرحلة التصفية النهائيّة، منها ما يتعلّق بإعادة تدوير مادّة البلاستيك، وتجديد الملبوسات القديمة وتنمية السياحة الريفيّة وصيانة المنازل وتجارة الهدايا.

شاءت الجامعة اليسوعيّة ألّا تقتصر المباراة على تصميم المباراة بل هدفت إلى تدريب الطلّاب على ريادة الأعمال، آخذة بالاعتبار حاجة سوق العمل إلى هكذا مهارات، لا سيّما روح المبادرة والانخراط في فريق عمل متجانس والتخطيط والتصميم، إلخ.

تمّت التصفيات النهائيّة في 13 أيّار الماضي في حرم العلوم الاجتماعيّة، ونتج عنها فوز فريقَين تقاسما جائزة  بلغت عشرة آلاف دولار، تألّف الفريق الأول من جان ابراهيم وهو طالب في العلوم الاقتصاديّة، والثانية من أنطوني بركات وغاييل عطالله، وهما يتابعان دروسًا في التسويق، وإيليو جرجس، وهو طالب في المعلوماتيّات وبيتر باشور، وهو طالب في معهد الاتّصالات والمعلوماتيّة.

كما تعهدّت بيريتك بتقديم سنة كاملة من التدريب المجّانيّ للفائزين لتمكينهم وضع مشاريعهم حيّز التنفيذ.