تخريج 313 طالبًا من كلية إدارة الأعمال والعلم الإداري و62 طالبًا من معهد إدارة المؤسَّسات

الخميس 4 تموز 2019
Campus des sciences et technologies

قبعات في الهواء، تصفيق، وكلمات تهنئة، هذه أجواء حفل تخرّج  313 طالبًا من إدارة الأعمال والعلم الإداري (FGM) ، و62 طالبًا من معهد إدارة المؤسَّسات (IGE)، في الرابع  من تموز 2019، في حرم العلوم والتكنولوجيا في مار روكز، وحلّ  وزير الاقتصاد منصور بطيش ضيف شرف في هذا الحفل.

رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكاش، وبعد شكر الوزير بطيش على حضوره مشاركته، توجّه الى المتخرجين بالقول: "من خلال هذه الشهادة التي اكتسبتموها بجهد ومنحتم من أجلها ذاتكم، وليس عن طريق المناورة، كما تبيّن لنا في الآونة الأخيرة على مستوى التعليم العالي اللّبنانيّ، يجب أن نساهم على أن يكون هناك أمل وخير وسعادة في العالم الذي نعيش فيه. لقد لخّص أحد الرؤساء اليسوعيّين هذا الأمل بالصيغة الرائعة هذه : "يجب أن يكون الشخص الذي تلقّى تنشئته في مدارسنا وجامعاتنا اليسوعيّة من أجل الآخرين ومعهم"، وهذا ما يسمّى أيضًا التضامن. هذا ليس أبدًا بالأمر السهل لأنّنا نعيش في بيئة تسودها الفوضى".  

وتابع يقول: "الأزمة الإجتماعيّة والإقتصاديّة في بلدنا تدعونا بشكلٍ بارز إلى إدارة أفضل وتتمتّع بأخلاقيّات المهنة من أجل إدارة شؤوننا لما فيه خير الجميع. هذه الإدارة وهذا العلم الإداريّ ليسا مجرّد مسألة كفاءة عابرة أو هامشيّة، بل هي في صميم كلّ مسعى للإصلاح باتّجاه التنمية المستدامة لقدراتنا وثرواتنا. إنّ الموارد البشريّة التي تمثّلونها تشكّل وعدًا للبنان ولإدارة مشاكله. لقد تعلّمتم قواعد التغيير، ونحن نتوقّع منكم أن تكونوا فاعلين حقيقيّين في التغيير الإجتماعيّ الفعّال. أثناء دراستكم في جامعة القدّيس يوسف في بيروت وفي كليّاتكم، حاولنا أن نقدّم لكم الوسائل والأدوات اللازمة لمواجهة هذا التحدّي".

بطيش

ضيف الشرف الوزير بطيش، وبعد تقديم عميد كليّة الإدارة والعلم الإداري جورج عون له، تحدّث فقال: "يمرّ لبنان في مرحلة صعبة، بل واقول دقيقة. تراكم أكثر من ربع قرن من القرارات الخاطئة والإجراءات غير الملائمة أوصلت إلى وضع اقتصادي غير مستقرّ نتيجة تحوّل اقتصادنا إلى اقتصاد ريعيّ".  

كما تحدذثت السيدة هيلدا بيرميان باسم القدامى الكليّة داعية المتخرجين الجدد إلى الانضمام إلى من سبقوهم من الخريجين.

وألقى كلمة الطلاّب من جوي فريحة من حرم زحلة والبقاع، وقَسَم الطلاّب كارول الحداد من معهد إدارة المؤسَّسات قبل توزيع الشهادات وجوائز التفوق.

البوم الصور على هذا الرابط