اليسوعية خرّجت 2082 طالبًا في دفعة العام 2019

الأربعاء 24 تموز 2019

توّجت جامعة القدّيس يوسف جهود طلاّبها ونجاحهم في خمس حفلات تخرّج امتدت على شهري حزيران وتموز 2019  منحت خلالها الشهادات لطلاّب العلوم الطبيّة، والعلوم والتكنولوجيا، والعلوم الإنسانيّة، والعلوم الاجتماعيّة، وإدارة الأعمال وإدارة المؤسّسات.

قبعات في الهواء، هتافات فرح، تصفيق، حماسة وتبادل تهانٍ، هذا المناخ الذي غلب على الحفلات الخمس التي نال خلالها ألفان واثنان وثمانون (2082) طالبًا الشهادات في دفعة العام 2019.

حلّ في كلّ حفل ضيف شرف، حضر وتحّدث إلى الطلاّب مقدمًا خبرته ورؤيته وكان الضيوف السادة: فيليب شولتس مدير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)؛ سليم بدورة سفير لبنان إلى الأمم المتحدة في جنيف؛ ريموند صوايا مؤسس ورئيس قسم جراحة الأعصاب في جامعة تكساس؛ منصور بطيش وزير الاقتصاد اللبناني؛ وروجيه نسناس الرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والرئيس التنفيذي لشركة أكسا الشرق الأوسط.

أصرّ رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ في كلماته (في الحفلات الخمس) على بثّ رسالة أمل مليئة بالمسؤولية فقال: "دعونا نساهم ليكون الأمل؛ الخير؛ والسعادة في العالم الذي نعيش فيه". كما حرص على وصف البيئة التي سيتعين على الخريجين تطويرها ودفعها نحو التقدّم فقال: "إن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في بلدنا تدلّ على العجز السياسي في إدارة شؤوننا لما فيه خير الجميع. يجب علينا الآن أن نتعلّم كيف نعيش في عالم معقد للغاية، مفاجئ في بعض الأحيان، ومتطلب دائمًا. في أثناء دراستكم في جامعة القدّيس يوسف وفي كلياتكم، حاولنا أن نقدّم لكم الوسائل والأدوات اللازمة لمواجهة تحدّي مثل هذا الموقف".

وأشار دكّاش إلى أن "لا تكتفي الجامعة، جامعتكم، بالوقوف مكتوفة اليدين ولا تكتفي بالانتظار فقط، إنّها تعمل وتتحرّك. وتمكّنت جامعة القدّيس يوسف من الحصول على اعتماد مؤسّسي مدّته ستّ سنوات من وكالة  أكين Acquin  الأوروبيّة التي تؤكّد أنّ معاييرنا وبرامجنا ذات مستوى دولي عالٍ".

أما ضيوف الشرف فاستلهموا من مساراتهم المهنيّة وحثّوا الطلاّب على " الفخر والمثابرة والنزاهة". فدعاهم السيّد فيليب شولتس إلى "جني ثمار شهاداتهم" وعدم "الخوف من الحلم الكبير!" كذلك دعاهم السفير بدّورة إلى أن يكونوا فخورين باختيارهم لمجالات قد يعتبرها البعض قديمة أو غير مرموقة "وأن يسلطوا الضوء على الحقائق الإنسانيّة، وأن يمنعوا إخفاءها". وحثّ البروفسور ريموند صوايا الأطباء الجدد واختصاصيي الرعاية الصحيّة على عدم نسيان "خدمة المجتمع" من خلال الإصغاء والتعاطف مع المتألمين. من جهته شجّع الوزير بطيش المتخرّجين الجدد على حمل قيم جامعة القدّيس يوسف "عاليًا وبقوّة" وليكون الضمير موجّهًا لخطواتهم. وفي الحفل الأخير طلب السيّد روجيه نسناس منهم أن يثقوا في أنفسهم وأن يبادروا ويثابروا.

تخللت الحفلات كلمات لممثلي الطلاّب ولجمعيات القدامى الذين شددوا في  كلماتهم على أهمية الالتزام الشخصيّ والدعم العائليّ والتميّز الأكاديميّ في جامعة القدّيس يوسف. وتوزعوا كالتالي:

العلوم الإنسانيّة: نور يزبك (عن الطلاّب) وكارول نعمة (عن القدامى).

العلوم الطبيّة: شمس هاشم (عن الطلاّب) والأخت ليندا رعد (عن القدامى).

العلوم الاجتماعيّة: نور فاخر (عن الطلاّب) والقاضي عباس الحلبي (عن القدامى).

العلوم والتكنولوجيا: نتاليا بو صقر (عن الطلاّب) مارتين أبي خليل عفيف (عن القدامى).

العلوم الاقتصاديّة: جوي فريحة (عن الطلاّب) هيلدا بيرميان (عن القدامى).

تجدر الإشارة إلى أن وسم #USJPROMO2019 حقق نجاحًا كبيرًا وزخر بالصور والتعليقات وعلامات الإعجاب التي عكست فرحة الإنجاز والتخرّج.