تخريج ضباط ومذكرة تفاهم بين اليسوعيّة وقوى الأمن الداخلي

الاثنين 30 أيلول 2019

احتفلت جامعة القدّيس يوسف وقوى الأمن الداخلي بتخريج ضباط تابعوا دورة إعداد مدربين محترفين وذلك في احتفال أقيم في قاعة الشرف في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – ثكنة الشهيد ابراهيم الخوري، وتمّ توقيع بروتوكول تعاون أكاديميّ بين الطرفين بدعم من سفارة الاتحاد الأوروبيّ في لبنان.

حضر الحفل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، سفير الاتحاد الأوروبيّ في لبنان ممثلاً بـ Rein Nieland، رئيس جامعة القدّيس يوسف البروفسور سليم دكّاش، وعمدية كليّة التربية الدكتورة باتريسيا الفتى راشد، ومدير برنامج "B&S" السيد Andrea D’ Angelo، وقائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي، وقائد الشرطة القضائية العميد أسامة عبد الملك، وقائد معهد قوى الأمن الداخلي العميد أحمد الحجار، وقائد الدرك الإقليمي العميد مروان سليلاتي، ورئيس وحدة هيئة الأركان العميد نعيم الشماس، وعدد من كبار الضباط ومن موظفي السفارة ومسؤولي الجامعة.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، تلته كلمة ترحيبية لعريف الحفل رئيس شعبة العلاقات العامة العقيد جوزف مسلّم.

 

عثمان

ألقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، كلمة رحَّب فيها بهذا التعاون الأكاديميّ والعلميّ، واعرب عن سروره بتخريج خمسةَ عشرَ ضابطاً تابعوا الدبلوم الجامعي المميّز تحت عنوان "إعداد مدربين للكبار" بالتعاون مع كليةِ العلومِ التربوية. وتابع يقول: "التعاون بين هذه المديرية وجامعة القدّيس يوسف ليس حديثاً، فقد تابع عبر السنوات الماضية العديد من ضبّاط قوى الأمن دبلوم السلامة المرورية وتخلّل هذا الاختصاص زيارات دراسية إلى فرنسا لمزيد من الاستفادة والخبرة". ونوّه "بالبرنامج التدريبي الذي تابعه الضبّاط المتخرجون، الذي يأتي في سياقِ تطويرِ معهد قوى الأمن الداخلي وتحديثِه كي يحاكي المعاهد الشُرطية العالمية في الدول المتطورة والمتقدمة، إذ أنّ التدريبَ هو المدماكُ الأساس في تطويرِ المؤسسات والأجهزة الأمنية والعسكرية". وأضاف: "نأمل أن يشكل البروتوكول الذي سنوقّعه في نهايةِ هذا الحفل قيمةً إضافيةً يساهم في رفع مستوى مؤسستنا وينعكس إيجابياً على الوطن والمواطنين، ويبني مدماكًا جديدًا في مسيرة التعاون والشراكة في المستقبلِ بين قوى الأمن الداخلي، وصرحكم الأكاديميٍ العريق، أما للضباط المتخرّجين، فإنني أشد على أيديكم و أحثّكم على الاستمرار والمتابعة في تسلّحِكم بمزيد من العلمِ والمعرفة".

 

الاتحاد الأوروبيّ

وكانت كلمة لممثل سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان Rein Nieland تحدّث فيها عن أهمية عمل القوى الأمنيّة وتوجه بالقول: "في وظيفتكم اليوميّة كقوة شرطة، غالبًا ما تتم دعوتك لتقديم الدعم وإجابات ملموسة للمشاكل العملية. ينظر الناس إليكم بحثًا عن الأمان وحماية حقوقهم. من خلال حماية هؤلاء الأشخاص وضمان احترام سيادة القانون، فإنكم تخدمون بلدكم وسكانه".

وختم بالقول: "نحتفل بشراكة حديثة العهد بين قوى الأمن الداخلي وواحدة من أكثر الجامعات شهرة في لبنان، جامعة القدّيس يوسف. ونحن بصفتنا الاتحاد الأوروبي، فخورون بدعمنا لرؤيتكما الطويلة المدى في توحيد الجهود. إن جهودكم جديرة بالثناء بهدف مواصلة بناء القدرات الوطنية بطريقة مستدامة".

 

دكّاش

ألقى رئيس جامعة القدّيس البروفسور دكّاش كلمة ضمّنها "تحيّة إجلال وإكبار إلى "اللّواء عثمان وإلى قطاعات قوى الأمن المنتشرة في مختلف بقاع لبنان وإلى شهدائها، وتابع همّها الأساسيّ، أن تعمل بصمت وحزم ومن أجل مجتمع لبنانيّ أكثر أمانًا للجميع. فأنتم لا تريدون أن تبقوا مجرّد قوّة شُرَطيّة بل أن تقوم هذه القوّة بالخدمة الشُرَطيّة".

وتابع يقول: "المناسبة اليوم هي مناسبتان. التوقيع على تفاهم عام بين قوى الأمن الداخليّ والجامعة، تقوم الجامعة بموجبه على توفير مِنَح جزئيّة فوريّة لعناصر قوى الأمن وأهاليهم وأبنائهم لمتابعة الدروس في مختلف كليّات واختصاصات الجامعة وهذه المِنَح تشمل كلّ الاختصاصات حتّى الطبّ والهندسة والحقوق وغيرها وحتّى برنامج الدكتوراه في حال كان ذلك متوفّرًا. وهذا كلّه ينبع من سياسة وموقف تضامن مع قوى الأمن وعناصرها لتحصل على أفضل التعليم وعلى أعلى الشهادات التي تزيد التمكين تمكينًا والتفوّق تفوّقًا. فأهلاً وسهلاً بكم، العناصر والأولاد والأهلين المباشرين، تتابعون الدروس في الجامعة التي تفرح بوجودكم قيمة مضافة وتفتخر بكم متخرّجين من صفوفها تحملون رسالتها التي تتآخى ورسالة قوى الأمن الداخليّ". 

أندريا دا أنجيلو

كما تحدّث مدير برنامج "B&S" D’Angelo واعتبر أننا "أصبحنا شركاء مع قوى الأمن الداخلي، ودعم تطورها الاستراتيجي والتكتيكي. ينصب تركيز مشروعنا دائمًا على احتياجات قوى الأمن الداخلي، والتي تم تحديدها بالشراكة مع أكاديمية قوى الأمن الداخلي لبناء أداء مستدام وفعال للمؤسسة. أنا فخور بشكل خاص لوجودي هنا اليوم للاحتفال ليس فقط بإنجاز المتدربين الـ 15 الذين أتموا بنجاح دورة تدريب المدربين - تهاني لهم - ولكن بشكل خاص لبدء علاقة طويلة الأمد بين قوى الأمن الداخلي وجامعة القدّيس يوسف ، والتي سوف تفيد قوى الأمن من منظور استراتيجي وتشغيلي". وشكر الاتحاد الأوروبي وقوى الأمن الداخلي وختم بالقول: "نفتخر بالمساهمة في التطوير الفعال لقوى الأمن الداخلي، ونحن على يقين أن هذه الشراكة الجديدة ستعزز العمل الفعال لقوى الأمن الداخلي من أجل لبنان آمن".

 

الحجار

أما العميد حجار فاعتبر أن "إنَّ هذهِ الدورةَ بما تضمنتهُ من مفاهيمَ وتقنياتٍ تعليميةٍ حديثةٍ ومتنوّعة، قد عزّزتْ معارفَ ضبّاطِنا ومهاراتِهم التدريبيةَ وبيّنتْ أهميةَ ذلكَ في بناءِ شخصيةِ رجلِ الأمن كإنسانٍ فاعلٍ في محيطِهِ ومجتمعِه. إنّ التعاونَ معَ القطاعِ الأكاديميِّ والعلميِّ لم يعُدْ خِياراً، بل أضحى ضرورةً لكلِّ مؤسسةٍ أمنيةٍ لما لهُ منَ انعكاسٍ إيجابيٍّ على مستواها المهنيِّ وأدائِها الوظيفي، وعلى صورتِها أمامَ المجتمعينِ المحليِّ والدولي".

 

راشد

وقدمت عميدة كلية العلوم التربوية في جامعة القدّيس يوسف الدكتورة باتريسيا راشد، كلمة أعربت فيها عن سعادتها "بتخريج دفعة مميزة من الضباط الذين أتمّوا الدبلوم الجامعيّ في "إعداد مدربين" من جامعة القدّيس يوسف في بيروت. فعلى الرغم من أن البرنامج الجامعي يخاطب الحاجات الضرورية والتطبيقيّة للمدربين المشاركين، إلاّ أن تفاعل هذه النخبة المميزة من ضباط قوى الأمن الداخلي أعطى لهذا البرنامج رونقًا وجعلني أشعر بالفخر لمواكبتي لهذه الرحلة التطويريّة المميّزة. فقد لمست جدية وعملاً وإصرارًا على التعلّم قلّ نظيره". وختمت بالقول: "مما لا شك فيه أن هؤلاء الضباط الحاصلين على الدبلوم الجامعيّ سيشكلون نواة تطوير خلاّقة لأكاديميّة التدريب الخاصة بقوى الأمن الداخلي. وأخيرًا أود أن أشكر جميع من ساهم في جعل هذا الدبلوم واقعًا يُحتذى به".

وقد وزّعت الشهادات على المتخرجين من قبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان ممثلاً Rein Nieland، رئيس جامعة القدّيس يوسف البروفيسور سليم دكاش. 

واختتم الحفل بتوقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القدّيس يوسف والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، واخذ الصور التذكارية للمناسبة.

ألبوم الصور