من تشيلي إلى لبنان

Juillet 2019

دانييل مارتينيز اللبنانيّة الأصل تروي تجربتها في مركز الأبحاث والدراسات العربيّة

شاركت الطالبة دانييل مارتينيز، التشيليّة اللبنانيّة الأصل، بالدورة الصيفيّة المكثّفة لدراسة العاميّة اللبنانيّة التي نظّمها مركز الأبحاث والدراسات العربيّة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت خلال شهر تمّوز/يوليو 2019، وذلك بعد حصولها على منحة دراسيّة من السيّد جورج بشارة، رئيس مجلس أمناء الجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم (WLCU)، بصفتها عضوًا في شبيبة الجامعة لمنطقة أميريكا اللاتينيّة. وقالت في هذا السياق: "سمحت لي هذه المنحة بأن أختبر تجربة هي من أجمل التجارب التي عشتها في حياتي، فقد انفتح أمامي عالم جديد لم أتعلّم من خلاله اللهجة اللبنانيّة وحسب بل تعرّفت فيه إلى لبنان الذي هو بمثابة حلم لي".

ووصفت مارتينيز الدروس التي تلقّتها في المركز بأنّها حيويّة ومبتكرة ومسلّية وقد خوّلتها التحدّث باللهجة اللبنانيّة وقضاء حاجياتها الأساسيّة اليوميّة في غضون ثلاثة أسابيع، وهو أمر كانت تعجز عنه في بداية وصولها إلى لبنان. وأضافت أنّها شعرت وكأنّها في بيتها بفضل الرعاية والاهتمام اللذين حظيت بهما من قِبَل الجهازين الإداريّ والتعليميّ، موضحةً أنّ الرحلات الأسبوعيّة التي ينظّمها المركز مكّنتها من زيارة عدّة أماكن من لبنان والتعرّف إلى أهله وثقافته، وبناء صداقات جديدة، والاختلاط بطلّاب آخرين من مختلف أنحاء العالم.

يُذكَر أنّ جذور الطالبة دانييل مارتينيز تعود إلى بلدة حدشيت الشماليّة التي زارتها في تمّوز/يوليو 2019 بعد أن انقطع عنها أهلها وأجدادها فترة تسعين عامًا، معيدةً بذلك ربط عرًى وثيقة بين أسرتها المقيمة وعائلتها المغتربة.

* يمكن الاطّلاع على تجربة الطّالبة دانييل مارتينيز باللغتين الإنكليزيّة والإسبانيّة عبر الرابط التالي:

 https://wlcu.world/ng/blog/2019/09/04/georges-bechara-scholarship/