بيان صادر عن الأمانة العامة في جامعة القدّيس يوسف حول محاضرة الوزير السابق شربل نحّاس

الاثنين 2 كانون الأول 2019
Organisateurs


بيـــــــــان

على إثر إلغاء محاضرة السيّد شربل نحّاس التي كان من المقرّر أن يلقيها يوم الاثنين الواقع في 2 كانون الأوّل (ديسمبر) 2019، وما تمّ نشره لاحقًا من قِبل  السيّد نحّاس على شبكات التواصل الاجتماعيّ، ترغب جامعة القدّيس يوسف في بيروت في توضيح ما يلي :

- ينصّ أحد عناصر رؤية 2025 لجامعة القدّيس يوسف في بيروت أنّ الجامعة "ستؤدّي مهمّتها الوطنيّة باتّجاه التلاقي والعيش معًا، والتفكير الأخلاقيّ والإنسانيّ، واختبار الديموقراطيّة والمشاركة في خدمة الجميع".

-  بالإضافة إلى ذلك، تنصّ المادّة 6 من شرعة جامعة القدّيس يوسف في بيروت أنّ الجامعة "لا ترضى [...] أن تكون مرتهنة لأيديولوجيّة معيّنة وهي تحرص على المحافظة على حريّة الإعلام والحوار في حرمها الجامعيّ طالما أنّها لا تمسّ بالنظام العامّ وبالنشاطات التعليميّة".

- إنطلاقًا من هذين المبدأين، تؤكّد الجامعة من جديد أنّها مكان للحوار وحريّة التعبير. إلا أنّها، وفقًا لأحكام المادّة 6 من شرعة الجامعة، ولكي تضمن لجميع طلابها بيئة عمل هادئة تُتيح لهم إكمال الفصل الحاليّ بعيدًا عن أي خلل، قرّرت الجامعة تجميد الأنشطة ذات الطابع السياسيّ التي تنظّمها الأندية والهيئات الطلاّبيّة في أحرام الجامعة.

في ما يتعلّق بمحاضرة السيّد شربل نحّاس :

- هذه المحاضرة قامت بتنظيمها هيئة طلاّب كليّة العلوم الاقتصاديّة (FSE) من دون الالتزام بالإجراء المعمول به والذي يتطلّب الحصول على موافقة مسبقة من رئيس الجامعة لتنظيم هذا النوع من الأحداث في الجامعة.

- على الرغم من هذا، واحترامًا لمكانة السيّد نحّاس، اقترحت الإدارة المركزيّة للجامعة على هيئة طلّاب كليّة العلوم الإقتصاديّة الإبقاء على المحاضرة والانتقال بها إلى وسط المدينة، في المكان الذي تجري فيه حاليًّا محاضرات ولقاءات ينظّمها أساتذة من جامعة القدّيس يوسف في بيروت.

- تمّت الموافقة على هذا الاقتراح من قِبَل هيئة طلّاب كليّة العلوم الاقتصاديّة، لكنّه واجه رفض السيّد نحّاس الذي لم يعد يرغب بإعطاء محاضرة في ظلّ هذه الظروف.

 

الأمانة العامّة لجامعة القدّيس يوسف في بيروت

19/ج/126762 – 02/12/2019