توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني وجامعة القديس يوسف

الجمعة 10 كانون الثاني 2020
Organisateurs


 

تمَّ قبل ظهر أمس (الجمعة في 10 كانون الثاني )2020 في قيادة الجيش ـــ اليرزة توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبنانيّ جامعة القديس يوسف في بيروت، تتضمن تسهيلات لعناصر المؤسّسة العسكرية وعائلاتهم.

وقّع الاتفاقية قائد الجيش العماد جوزاف عون وعن الجامعة رئيسها البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ بحضور عدد من الضباط ووفد من إدارة الجامعة.

أكّد الأب دكّاش أنّ الجامعة ترى هذه المناسبة "فريدة من نوعها حيث نتواجد هنا في اليرزة، في بيت الجيش اللبناني، لتوقيع مذكّرة التفاهم هذه بين قيادة الجيش اللبناني والجامعة اليسوعيّة. إنّها مدعاة فرح لأنّ هذه الاتّفاقيّة تمثّل لنا أجمل التعاون الفعّال على مستوى المساهمة في تأمين المنح الدراسيّة الجامعيّة لعناصر الجيش وكذلك لأولادهم وأزواجهم بمختلف الاختصاصات الأكاديميّة التي تؤمّنها الجامعة، حيث إنّ الاختصاصات في اليسوعيّة هي كاملة متكاملة والتسهيلات لـها تشمل كل الإجازات والماسترات التي تؤمّن تعليمها".

وأكّد رئيس الجامعة أنها "اتّفاقيّة تمكينيّة اجتماعيّة تضامنيّة مع جيشنا العزيز خصوصًا في هذه الظروف التي تمرّ بـها بلدنا والأزمة التي تجمعنا وتلحق بنا جميعًا نحوّلها إلى فعل تضامن بيننا. رأسمال لبنان هو العلم، لا بل الإنسان المتعلِّم الكفؤ المتسلّح بأفضل المهارات ورسالة الجامعة جامعتنا، بوصفها مؤسّسة علميّة لا تبغي الربح، توفّر العلم الصافي والشهادات الصادقة المتينة التي لا يشوبـها شائبة لكلّ لبناني يريد أن يشارك في هذا الرأسمال. وَمَنْ غير الذين كرّسوا أنفسهم من أجل الدفاع عن لبنان وأمن مواطنيه وحرّيتهم، عسكر لبنان، يستحقّون التسهيلات اللازمة لاكتساب المزيد والأفضل!"

كما توجّه إلى قائد بالجيش بالقول: "أنتم كرّستم حياتكم لخدمة لبنان وخدمة مواطني لبنان، ونحن في الجامعة اليسوعيّة منذ 145 سنة نذرنا نفوسنا للمساهمة في بناء لبنان وأجيالنا من خلال تقديم أفضل الدروس والشهادات، وتكوين الشبيبة الطالبيّة على حبّ الوطن وعلى قِيَم المواطنيّة الحقّ التي ترفض كلّ محاصصة وفساد والتي حدودها محبّة الآخر والتضحية في سبيل مستقبل أكثر استقرارًا وتطوّرًا. رسالتنا ورسالتكم واحدة، رسالة سامية مرتكزة على العطاء، وفي أيّام الصعوبة والقلّة، يكون للعطاء قيمة لأنّه يقوّي الجميع ويثبّتهم في أرض الوطن".

وختم بالقول: "نطمح أن تزداد هذه العلاقة متانة وقوّة لأنّ ما يهمّنا هو الوطن للجميع ووطن القِيَم لجميع اللبنانيين وخصوصًا لعسكر لبنان، حامي القمم والقِيَم".

من جهته، شكر العماد عون رئيس الجامعة على هذه المبادرة، منوهًا بالدور الكبير الذي تؤديه هذه الجامعة العريقة في تخريج طلاّب يمتلكون الكفاءات العلمية العالية وقد تبوأ العديد منهم مراكز متقدمة.