التواصل اللاعنفيّ في حرم الجنوب الجامعيّ

الثلاثاء 10 كانون الأول 2019
Organisateurs


نظّم حرم لبنان الجنوبي في جامعة القديس يوسف في البراميّة، حلقة بعنوان "تحدّي التواصل اللاعنفيّ في المرحلة الراهنة"، وذلك يوم الثلاثاء 10 كانون الأول 2019.

في كلمتها الإفتتاحيّة، شدّدت مديرة الحرم د. دينا صيداني، على أهميّة موضوع اللقاء الأول، والذي يندرج ضمن نشاطات وندوات "الجامعة للجميع – الجنوب". موضوعٌ يتلاءم والواقع الراهن الذي تمر به البلاد.

وقد إلتقى حوالى أربعون مشاركًا من الأصدقاء الأمناء للحرم، والمشاركين في جلسات "الجامعة للجميع" والأكاديميّين والمصرفيين وقدامى الجامعة والناشطين في المجتمع المدني وغيره، في لحظة تشارك وإستماع.

أدارت الّلقاء السيدة ريتا أيوب المدرّبة على التواصل اللاعنفيّ، ومنشقة برنامج التنشئة على الحوار الإسلاميّ المسيحيّ.

بعد أن قدّمت السيدة أيوب مفهوم التواصل اللاعنفيّ، بدأَت بالعمل مع المشاركين حول المشاعر التي يعيشها كلًا منهم "الآن وهنا"، فكانت جلسة تعبيرٍ وإستماعٍ تعاطفيّ، عبّر فيها كل مشارك عمّا ينتابه من مشاعر وأحاسيس إزاء ما يحصل حوله. ثم كان الوقت للربط بين المشاعر والحاجات، من خلال الإستناد إلى حالات خاصة وملموسة يعيشها المشاركون. سمحت هذه الجلسة بالتعرّف بشكلٍ عمليّ على مفهوم #التواصل_اللاعنفي، فبيّنت كيف أن الأحداث التي تحيط بالفرد، ليست عاملًا يولّد لديه المشاعر بل حافزًا يحرّكها ليتفاعل معها إنطلاقًا من حاجته، فيستطيع بالتالي صياغة الطلب بشكلٍ مدرَك وواعٍ ليتناسب مع حاجته.

في نهاية اللقاء، تمنّى المشاركون على الجامعة تنظيم نشاطات أخرى مشابهة للتشارك واللقاء في حرم الجامعة – الجنوب.

ألبوم الصور