اتفاق شراكة بين الوكالة الفرنكوفونيّة واليسوعيّة والمعهد الوطني العالي في تولوز

الأربعاء 14 كانون الثاني 2020
Rectorat
Collaborateurs
  • Académie libanaise des beaux-arts


وقّعت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF ممثلة بمديرها الإقليمي هيرفي سابوران، وجامعة القدّيس يوسف في بيروت ممثلة برئيسها البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ والمعهد الوطني للأساتذة والتعليم في تولوز INSPE  ممثلاً بالمسؤول عن العلاقات الدوليّة فرنسوا ميبيل، اتفاق شراكة في مقرّ رئاسة جامعة القديس يوسف في بيروت.

حضر حفل التوقيع المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، رئيسة مديرية الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، ملحقة التعاون التعليمي في السفارة الفرنسية رشيدة دوما، وكبار المسؤولين في جامعة القديس يوسف وفريق عمل الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

وشدّد كلّ من دكّاش وسابوران وميبيل، في كلماتهم، على «أهمية التعاون بين المؤسسات الثلاث الهادف إلى تعزيز المهارات والكفاءات المهنيّة لدى المرشدين التربويين التابعين لوزارة التربية في لبنان في مختلف المجالات، لا سيّما في مجال التعليم والإرشاد التربوي»، مشيرين إلى أهمية هذه الشراكة، وتطرقوا إلى السبل الممكنة لتنظيم أنشطة مشتركة.

وتندرج مشاركة خبراء ستة من معهد INSPE حول «الهندسة التعليميّة» في إطار وضع وتطبيق الدبلوم الجامعيّ في الارشاد التربوي الموجه للمرشدين التربويين الـ200 من مديرية الإرشاد والتوجيه التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان. وقد تمّ إطلاق هذا الدبلوم في كلية العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف بإدارة العميدة باتريسيا راشد وبدعم من مكتب الأونيسكو في بيروت من خلال صندوق «Education cannot Wait».  أما الوكالة الجامعية للفرنكوفونية فهي تدعم هذه المبادرة وهذا الدبلوم عبر برنامج APPRENDRE  من خلال المساهمة الأكاديميّة والمهنيّة التي يوفّرها  INSPE .

وتبع حفل التوقيع حفل غداء في مطعم  L`Atelier  .