تأسيس "صندوق منح غلوب مد الدراسيّة" في الجامعة اليسوعيّة

توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعةاليسوعيّة وشركة غلوب مد لتأسيس صندوق منح للطلاّب
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020
Campus de l'innovation et du sport
Collaborateurs
  • GlobeMed Ltd.


وقّع كلّ من شركة غلوب مد والمعهد العالي للصحّة العامة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت مذكرة تفاهم  في خلال حفل تأسيس "صندوق منح غلوب مد الدراسيّة"، وذلك في قاعة مجلس الجامعة في حرم الابتكار والرياضة في بيروت في 15 كانون الثاني 2020، بحضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة غلوب مد السيد منير خرما، ومديرة المعهد الدكتورة ميشال قصرملي أسمر، ومدير عام وزارة الصحة العامة الدكتور وليد عمّار، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكسا الشرق الأوسط وعضو مجلس إدارة غلوب مد السيد روجيه نسناس، والمدير العام للشركة اللبنانية السويسرية للضمان وإعادة الضمان وعضو مجلس إدارة في غلوب مد، السيد بيار فرعون، والأمينة العامة لـFondation USJ السيدة كرمل غفري واكيم،  وفريق عمل المعهد وممثلين عن طلابّه، وعدد من مسؤولي غلوب مد والجامعة.    

دكّاش

في كلمة ألقاها في مستهل الحفل، أعرب البروفسور دكّاش عن مدى سروره بهذه المبادرة المزدوجة، لأنها تسلط الضوء على العلاقة الوطيدة والشراكة التي تربط بين الجامعة والقطاع الخاص لصالح الطلاّب "خاصة في هذه الأيام الصعبة بالنسبة للمؤسّسات التي تعرف بوطنيتها والتي تسعى إلى خدمة لبنان بأكمله، إن على مستوى العقبات اليوميّة أو في مواجهة مستقبل غير مؤكد."

وأضاف "نأمل تخطي هذه المرحلة بأقل قدر من الخسائر، ومواصلة مساعدة طلابنا من خلال أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، حتى نتمكن من الاستمرار في تعزيز الرأس المال البشري اللبناني الفعال والمثمر، وذلك بفضل الجهود المنسقة بين الشركاء والأصدقاء."

 خرما

من جهته، أشار السيد منير خرما إلى العلاقة الوطيدة التي تربط بين غلوب مد  وجامعة القدّيس يوسف التي تعود الى أوائل التعسينيات، شارحًا تطوّر رؤية غلوب مد مع التركيز على برنامجي الترميز الطبي وتحليل البيانات الطبية "على مر السنين، اكتسبت غلوب مد خبرة مُعمقة من خلال عملها مع المستشفيات وفي سياق إدارة المطالبات. وأصبح جليًا بالنسبة لنا الحاجة للغة مشتركة بين مختلف الأطراف المعنية بالرعاية الصحية.  وبالتالي كانت فكرة استعمال الترميز الطبي العالمي الذي يمكّن المستشفيات من الاستفادة من عدة نواحٍ خصوصًا لناحية تسهيل التعامل مع المعدات الطبية المتطورة والملفات الطبية، وكذلك الفواتير المتداولة بين مختلف الأطراف".

 

وتابع خرما:"اتفقنا مع جامعة القدّيس يوسف لإطلاق برنامج مشترك العام 2002. كانت الغاية من هذا البرنامج أن نبدأ بتدريس أبعاد الترميز الطبي لتسهيل التواصل الرقميمع كافة الأفرقاء المعنيين. "تشاركنا، وما زلنا، مع جامعة القدّيس يوسف في التدريس والتدريب والتأهيل على كافة  جوانب الترميز الطبي. كان ذلك قبل 18 سنة حيث نجحنا بتأهيل مئات الأشخاص. واستفاد من هذا البرنامج العاملين في القطاع الخاص من شركات تأمين وغيرها من برامج صحية خاصة وعامة. وكانت وزارة الصحة من أوائل المشجعين لسياسة الترميز التي اعتمدتها في عملها." وأردف الأستاذ خرما :"وها نحن اليوم نباشر بتقديم برنامج دراسي وتدريبي لتأهيل الكفاءات للعمل في مجال "تحليل البيانات الطبية" ( Health Information Analysis)،  بالتعاون والمشاركة مع جامعة القديس يوسف، ويهدف إلى تطوير كفاءات المحلّلين في تحويل المعلومات من قواعد البيانات إلى بيانات قيمة لاتخاذ القرارات بدقة."

وختم كلمته بالقول: "أما في ما يتعلق ببرنامج المنحة الدراسيّة، فهي تشكل عربون تقدير ووفاء منا لجامعة القديس يوسف وموقعها المتميّز كصرح أكاديمي ومنارة للتعليم العالي، خرّجت العديد من أبرز رجالات لبنان المحترمين. وكان لي الشرف بمشاركة أثنين منهما وهما الأستاذ روجيه نسناس والأستاذ ميشال فرعون. وهما خريجا جامعة القديس يوسف. وعليه، جاءت موافقة مجلس الإدارة بالإجماع على برنامج المنحة الدراسيّة بشكل مباشر."

قصرملي أسمر

رحبت الدكتورة ميشال قصرملي أسمر من جانبها بالحضور وأكدت على الروابط الوثيقة التي تجمع  جامعة القدّيس يوسف بغلوب مد ، من خلال تجديد وتوسيع الاتفاق الذي يجمعهما منذ عام 2002 ، وذلك بفضل مبادرة السيد منير خرما "الشخصية الطليعية والريادية في القطاع الصحي، على الصعيدين الوطني والإقليمي، والذي أدرك منذ البداية مدى أهمية التواصل بين القطاعين الأكاديمي والصحي".

 

وأضافت قصرملي أسمر"منذ ما يقرب من 20 عامًا، قدمت مؤسستنا الشهادة الجامعية في ترميز المعلومات الطبية ، التي دربت حوالي 567 طبيبًا ومهنيًا صحيًا يعملون في المستشفيات الخاصة والعامة والعسكرية في جميع أنحاء الأراضي اللبنانية. أدى نجاح هذه الشهادة، المرتبطة بالاحتياجات المتغيرة، إلى تطوير شهادة جامعية ثانية في تحليل المعلومات الصحية، والتي ستبدأ في فبراير 2020 .

 

وتابعت :"الحدث الثاني الذي يجمعنا اليوم هو إنشاء صندوق منح غلوب مد للطلاب المتخصّصين في الصحة العامة. وفي ظل هذا الوضع الإقتصادي الصعب، يحتل هذا الصندوق أهمية خاصة، فهو يؤكد على التعاون المثمر والدعم غير المشروط من غلوب مد للمهمة التعليميّة للجامعة وخاصة لشباب بلدنا". وخلصت بالقول "أن هذا الصندوق سوف يخفف العبء المالي عن طلابنا وسيساعد في منحهم الأمل في إمكانية مستقبل مشرق في بلدنا، لبنان."

 

وأشاد ممثل طلاب  المعهد العالي للصحة العامة مارك جريج بالتزام غلوب مد بتطوير معايير وسياسات صحية عالية الجودة، وقال إنه من خلال تقديم منح دراسية للطلاب “تقدم غلوب مد دعماً مالياً ومعنوياً كبيراً يتيح لهم العمل على الابتكارات."

بعد توقيع البروتوكول  أهدى البروفسور دكّاش للسيد خرما كتابًا يسترجع تاريخ جامعة القدّيس يوسف، واختتم حفل التوقيع بكوكتيل جمع الحضور.

ألبوم الصور