بو داغر خراط في وجوه التبادل

اختيرت البروفسورة في كلية العلوم ماغدا بو داغر خراط للمشاركة في برنامج الزوار الدوليين في الولايات المتحدة الأميركية
الثلاثاء 21 نيسان 2020
Organisateurs


 

تميّز جديد لجامعة القدّيس يوسف في بيروت، هذه المرة في الولايات المتحدة الأميركية ومن خلال اختيار البروفسورة ماغدا بو داغر خراط الأستاذة في كليّة العلوم مع ثمانين شخصية للمشاركة في "وجوه التبادل" Faces Of Exchange ضمن  "برنامج الزوار الدوليين" IVLP.

ويحتفل برنامج الزوار الدوليين (IVLP) التابع لمكتب الشؤون التعليميّة والثقافيّة في وزارة الخارجيّة في الولايات المتحدة الأميركية بمرور 80 عامًا على تأسيسه، واحتفالاً بهذه المناسبة تم اختيار 80 خريجًا يمثلون نجاح هذا البرنامج.

جدير بالذكر أن برنامج IVLP يضم ما يزيد على  225000 خريج، من بينهم 887 خريجًا من لبنان منذ عام 1952 منهم ثلاثة من خريجي كليّة العلوم في جامعة القدّيس يوسف، وهم الأساتذة:  ماغدا بو داغر خرّاط ، وماري عبود مهنا ، والأستاذ المساعد لور الشامي.

"وجوه التبادل" هو موضوع الاحتفال بالذكرى الثمانين، ويسلّط الضوء على 80 من الخريجين المتميزين الذين تؤهلهم إنجازاتهم وحسهم للقيادة وتأثيرهم على المجتمع لأن يكونوا   من "وجوه التبادل".

من هي بو داغر خرّاط؟  

شاركت البروفسورة بو داغر خرّاط في هذا البرنامج في العام 2013. وهي مدافعة متحمسة عن التنوّع البيولوجي في لبنان، وإحدى الشخصيات النادرة التي تجمع بين العمل الأكاديميّ الجديّ والخبرة الميدانيّة  والشغف بالعمل، وقد تناولت أبحاثها العلميّة المتطوّرة المشاكل البيئية المثبتة ووجدت لها حلولاً قابلة للتنفيذ ما يسمح له بقياس نطاقها وفعاليتها.

تعتمد خرّاط في عملها على فريق من الباحثين المؤهلين والملتزمين، وهي لا تالُ جهدًا لجمع التمويل اللازم لعملها، وهي باشرت بداية بتحديد الاولويات وأولها الحفاظ على الأنواع والفضاء الخاص بها (القائمة الحمراء للأنواع المراد حمايتها والمناطق المهمة للنباتات). وتعمل مع وزارة البيئة على إنشاء مناطق محمية جديدة من أجل الحفاظ على الأنواع النباتيّة المتوّطنة والتراثيّة. ويساهم علمها على استعادة النظام البيئي وهي تنفّذه من خلال المنظمة غير الحكومية "جذور لبنان" التي شاركت في تأسيسها في العام 2008 وهي ترأسها، ويساهم كذلك في المشروع الوطني الطموح لزراعة  40 مليون الأشجار من قبل وزارة الزراعة.

جدير بالذكر ان بو داغر خرّاط حائزة على جائزة لوريال – اليونسكو الدولية للنساء في مجال العلوم لعام 2008، وهي عضو في العديد من الجمعيات العلمية الدولية وكتبت حوالى خمسين مقالة علمية. وهي تشرك عامة الناس في سعيها لتعزيز التنوّع البيولوجي وأهميته من خلال وحدة التنوّع البيولوجي وإعادة التحريج في "عملية اليوم السابع" (التابعة لجامعة القدّيس يوسف) وعبر القنوات الإعلامية المختلفة من تلفزيون وإذاعة ووسائل الإعلام المطبوعة.