علي مهدي زيتون مكرَّمًا في مهرجان الفارابي الدولي في طهران

الأربعاء 19 آب 2020

فاز الدكتور علي مهدي زيتون من لبنان بجائزة مهرجان الفارابي وتمّ تكريمه على مؤلفاته في مجال العلوم الإسلامية، وقد استلم جائزته المستشار الثقافي للجمهورية للإسلامية الإيرانية الدكتور عباس خامه يار.
وكانت أقيمت فعاليات مهرجان الفارابي الدولي السنوية، في طهران بدورته الحادية عشرة في صالة شهداء الجهاد العلمي. يذكر أن الدكتور الراحل فيكتو الكيك سبق أن تم تكريمه خلال أحد مواسم هذا المهرجان السنوي حيث قدم له رئيس الجمهورية لوح التقدير، بالإضافة إلى شخصيات أخرى عديدة من لبنان.
الدكتور زيتون هو أستاذ جامعي وباحث. حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، أما شهادتي الماجستير والدكتوراه فحصل عليهما من «جامعة القدّيس يوسف في بيروت»، لديه أكثر من 30 سنة خبرة في المجال الأكاديميّ، وقد شارك في أكثر من 30 مؤتمرًا محليًا وإقليميًا ودوليًا. ووضع ما يزيد على 100 مؤلف بين كتب وأوراق بحثية في الأدب والشعر والسياسة والدين والتربية.
ما أهداف «مهرجان الفارابي الدولي»، فتتلخّص في تعزيز البنى المتعلقة بالعلوم الإنسانية، وإنتاج المعرفة «وفقًا لاحتياجات المجتمع الإسلامي الداخلية» ودعم وتحفيز الأبحاث والابتكار والدراسات، لا سيما في مجال العلوم الإنسانية وتقوية هذا المجال بهدف «إظهار قدرة وقوة إيران العلمية في مجال العلوم الإسلامية تحديداً وعلوم الأديان والكلام والإنسانيات والتاريخ».