باحثان لبنانيان من آل حرفوش ينجحان في التغلّب على عسر القراءة

الاثنين 21 أيلول 2020
Organisateurs


نجاح عالمي جديد يسجله لبنان في الاغتراب من خلال تفوّق أبنائه، وهما الباحثان انطوان حبيب حرفوش، وانطوان لحود حرفوش وذلك بفوزهما بمنحة من الاتحاد الاوروبي لتنفيذ مشروع VRAllexia وهو نظام Algorithm  يتضمن تصميم منصة رقميّة وتنفيذها لدعم الطلاّب الجامعيين الذين يعانون من مشكلة العسر في القراءة  المعروفة بـ "ـديسلكسيا" Dyslexia .  

اجتمع العالمان البروفسور أنطوان حبيب حرفوش (جامعة نانتيرNanterre فرنسا)، والبروفسور أنطوان لحود حرفوش (جامعة توشيا Tuscia – إيطاليا)، وهما أولاد العم، حول مشروع VRAIlexia،

وقدّم الباحثان حرفوش مشروع VRAIlexia إلى الاتحاد الأوروبي Erasmus+ الذي أذهل اللجنة الفاحصة بابتكار موضوعه وتفاصيله الذكية، خصوصًا أنّ هذه المشكلة العضوية، لا يُعيرها العلم أو المجتمع أي أهمية. علمًا أنّه نحو 17 في المئة من الناس حول العالم يعانون منها، وذلك وفق دراسة أعدّهاJohn Weily & Sons  في العام 2015. وعلى سبيل المثال فإنّ المطرب اللبناني الأصل ميكا Mika كان يعاني من هذه المعضلة.

وبعد تقدير اللجنة العلمية فاز هذا المشروع بدرجة تقدير 100/98، وهي أعلى علامة منحها الإتحاد الأوروبي في تاريخه. وبناء عليه حاز الباحثان المبدعان من آل حرفوش على مِنحة مالية قدرها 446.697,00 يورو لتنفيذ مشروعهما، وتقديمه كحل للطلاّب الذين يعانون من هذه المشكلة حول العالم."

جدير بالذكر أن البروفسور أنطوان حبيب حرفوش تخرّج من جامعة القدّيس يوسف في بيروت سنة 1998.