جو بايدن الرئيس الكاثوليكي الثاني للولايات المتحدة

Ghiwa KHAIRALLAH
Jeudi 03 décembre 2020
Organisateurs


انتخب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية في 7 تشرين الثاني ليكون الرئيس الكاثوليكي الثاني في أميركا من بعد جون كنيدي. كيف يظهر جو بايدن إيمانه الكاثوليكي وهل كان  لإيمانه      دوراً في حملته الانتخابية؟ وما هي الإجراءات  السياسية التي سيتخذها حين يدخل البيت الأبيض ؟

 

بعد لحظات من فوزه بالرئاسة، ركض حفيد جو بايدن وأخبر جده بالخبر السار. في السابع من تشرين الثاني 2020، فاز المرشح الديموقراطي جو بايدن على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب حيث حاز      على الاصوات الكافية ( 270 صوتاً) من المجمع الانتخابي. وخلال ايام فرز الاصوات، كان بايدن يقضي معظم وقته مع عائلته.      

ايمان بايدن الكاثوليكي

لقد استعان بايدن بايمانه خلال رحلته السياسية منذ بدايتها واستمر  معه في ترشحه وفوزه، وبهذا يكون بايدن الرئيس الكاثوليكي الثاني في تاريخ الولايات المتحدة.

ففي صباح نهار الانتخابات، صلّى الرئيس الجديد جو بايدن في الكنيسة الكاثوليكية قرب منزله في دلاوير. لاحقا خلال ليلة الانتخابات، حين اصبح واضحا انّ الفائز لن يعلن حتى ايام اضافية، خاطب بايدن جمهوره طالبا منهم التحلي بالصبر، معلنا انه مؤمن بانه سيُنتخب رئيسا للجمهورية وناشدهم بالقول " تحلّوا بالايمان".

كان لايمان بايدن الكاثوليكي موقع مهم في حملته الانتخابية بالنسبة إليه وإلى داعميه. ، فالاعلانات التلفزيونية كانت تظهر صوره خلال لقاءات عقدها      مع البابا فرنسيس، كما وتحدث مع قناة  تلفزيونية  عن ايمانه وكيف ساعده لتخطي اوقات عصيبة مرّ بها، حين ماتت زوجته وابنته في حادث سيارة سنة 1972، وفي 2015 حين توفي ابنه بالسرطان ، بحسب ما كتب مايكل أولوغلين في "ذي جزويت ريفيو" الاميركية.

وخلال مقابلات له، قال بايدن انه يعتبر ايمانه "نعمة"، وانه تربّى على المبادئ المسيحية في منزله، معتبرا انّ يسوع يعكس اخلاقيات المرء في معاملة الاخرين باحترام.

من جهة اخرى، قال العضو الديموقراطي في مجلس الشيوخ "كريس كونس" خلال المؤتمر الوطني الديموقراطي في الصيف إنّ      "ايمان جو سيؤثر      على مستقبل اميركا، حيث سيقوم باصلاحات وسيتّبع سياسات      لمواجهة      الظلم في البلد عبر مكافحة       العنصرية والهجرة مثلا. ، إن      هذه السياسات، حسب بايدن، تنبعث من الايمان". كما وكتب بايدن قبل الانتخابات في " ذي  كريستيان بوست" ان ايمانه يدفعه إلى اعتماد

سياسات تخدم الفقراء، وكرئيس "سأفعل كل ما بوسعي لمكافحة الفقر وبناء مستقبل افضل للاميركيين" "فالرجال والنساء يولدون متساويين امام الله".

ولكن، ينتقد البعض بايدن في دعم الاجهاض و زواج المثليين ، وهي مواقف تعارض تعاليم الكنيسة. حيث انقسمت الاراء. فمن جهة،       اعتبر قادة الكنيسة إن  على ا الكاثوليك  عدم انتخاب بايدن بسبب مواقفه، فيما من جهة اخرى اعتبرت أن  لهم  الحرية  في      انتخاب الرجل الذين يرونه مناسبا.

ماذا بخصوص سياسات بايدن الخارجية؟

أعلن بايدن في حملته ان التصدي لفيروس كورونا سيكون من اولوياته معتبرا ان سلطة ترامب قد فشلت في مكافحته. كما وقد افاد انه سيعيد توحيد اميركا بعد الانقسامات الحادة التي شهدتها الولايات المتحدة. وقد اثبت ذلك بتعيينه امراة من اصول أفريقية و آسيوية  في منصب نائب رئيس، لتصبح اول امراة تحتل هذا المنصب.

من المتوقع ان تكون سياسة بايدن اقل اندفاع من سياسة ترامب الخارجية، خاصة في الشرق الاوسط،      ويرجح محللون سياسيون ان بايدن سيقود ايران الى طاولة المفاوضات. مما يثير قلق دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية، التي بان ارتياحها حيال سياسات ترامب والضغط الذي مارسه على الدولة الفارسية عبر العقوبات التي تجريها واشنطن مثلا. ولهذا السبب، كانت تفضل دول الخليج فوزا جديدا لترامب.

يذكر أن ترامب  انسحب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين ايران والولايات المتحدة تحت إدارة باراك اوباما، وقُتل الجنرال الإيراني  قاسم سليماني، ونُقلت السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس، وتمّ تطبيع العلاقات بين اسرائيل والعديد من الدول العربية كالامارات والبحرين والسودان. كما وانسحب من اتفاقية باريس للمناخ وانسحب من منظمة الصحة العالمية.

في المقابل، أكد بايدن انه سيلغي انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، وسيعيد مشاركة اميركا في اتفاقية باريس للمناخ.،      وسيعمل بجهد حيال احترام حقوق الانسان في البلاد. خاصة وقد عارض السعودية في حرب اليمن ومقتل الصحافي السعودي في اسطنبول جمال خاشقجي سنة 2018.

والى جانب ايران، سيكون على بايدن التعامل مع شؤون اخرى مثل ليبيا، والتصدي لسياسات تركيا ومواجهة التهديدات ضد القوات الأميركية في العراق.