عميد الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة سليم خلبوس يزور جامعة القدّيس يوسف

الاثنين 14 كانون الأول 2020
Campus des sciences et technologies

 زار عميد الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة البروفسور سليم خلبوس لبنان، وتوجّه إلى حرم العلوم والتكنولوجيا –مار روكز في جامعة القدّيس يوسف في بيروت حيث التقى برئيسها البروفسور سليم دكّاش، وعميد كليّة الهندسة البروفسور وسيم روفايل وفريقي عمل كوبوت-19  Cobot-19 وراعد-19   RAAD-19.

في كلمته الافتتاحية استذكر البروفسور سليم دكّاش الماضي العريق للمعهد العالي للهندسة في بيروت (ESIB) ونجاحاته الحالية، منها  الحصول على اعتماد ABET الأميركي. وأضاف رئيس جامعة القدّيس يوسف مخاطبًا الدكتور خلبوس: "إنه لمن دواعي سروري أن أرحّب بكم ، خاصة وأن هذه هي مهمتكم الأولى إلى الجامعات الناطقة بالفرنسيّة في لبنان. شكراً لتفكيركم بلبنان في هذه الأوقات العصيبة التي يمرّ بها البلد".

من جهته أعلن البروفسور سليم خلبوس عن سعادته لوجوده  في جامعة القدّيس يوسف "التي كانت أول جامعة لبنانيّة ناطقة بالفرنسيّة تنضم إلى الوكالة الجامعية الفرنكوفونيّة منذ تأسيسها في العام 1961". ثم تحدّث عن تفاصيل "خطة الوكالة الجامعيّة للبنان" التي انطلقت ردًا على الأزمة الاقتصاديّة الخطيرة التي تلقي بثقلها على الجامعات اللبنانيّة. هذه الخطة، كما يقول عميد الوكالة الجامعيّة، تبلغ قيمتها أكثر من مليون يورو. هذه تعبئة استثنائيّة لأول شبكة جامعيّة في العالم، والتي تجد نفسها مقتنعة بضرورة "الحفاظ على الإمكانات الجامعيّة والعلميّة للبنان"، وهي ضرورية "لإنتاج المهارات والمؤهلات الاجتماعيّة-المهنيّة" اللازمة لنهوض بلد الأرز. وأضاف: "هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها لدى AUF خطة موجّهة إلى بلد واحد. نعتقد أن دورنا هو مرافقة لبنان في هذه الأوقات الصعبة. نحن مقتنعون بالدور المهم للبنان في الفرنكفونيّة وتضامنًا معه لأنه بلد صديق".

أما عميد الكليّة الهندسة البروفسور وسيم روفايل فشكر جميع العاملين في الوكالة الجامعيّة وفي جامعة القدّيس يوسف في بيروت، وكذلك الدكتورة فلافيا خاتونيان، التي نسّقت الأعمال المتصلة بهذا المشروع، ثم أثنى على الباحثين لجرأتهم، مستشهدًا بكلمات الفيلسوف الأميركي جون ديوي الذي قال: "كل التقدُّم العلميّ العظيم يولد من جرأة جديدة للخيال".

تلا ذلك تقديم لمشروعي كوبوت -19  وراعد 19 حيث اسمتع الضيف والحضور إلى كلّ من الدكتور جان صوما والدكتور غبريال خوري بحضور طلاّب الهندسة جو كرم وألكسندر رباحيه وريتا شامات ومارك ضو، واختتم اللقاء بزيارة المختبر ومعاينة الرجل الآلي.

ألبوم الصور