تنظيف المكتبة الشرقيّة من ركام انفجار بيروت

الخميس 13 آب 2020
Organisateurs


استجاب متطوعو عملية اليوم السابع (O7) لنداء المكتبة الشرقيّة (BO) التابعة لجامعة القدّيس يوسف في بيروت والمتضرّرة من انفجار 4 آب 2020.

تأسّست المكتبة الشرقيّة في العام 1875، وتضم إرثًا قيّمًا من 200000 عنوان من الكتب والمجموعات النادرة والمجلاّت الأوروبيّة والعربيّة إضافة إلى مجموعة شبه كاملة من الصحف والمجلاّت التي يعود تاريخها إلى بداية الصحافة العربيّة في بيروت والقاهرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، إلى جانب  3500 مخطوطة عربية، ومكتبة خرائط، ومكتبة صور ومدرج.

بحماسة كبيرة  تمكّن المتطوعون من كليّات مختلفة إنجاز عمل استثنائي. فقد لبّى متطوعو خلايا عملية اليوم السابع (O7) في كلّ من كليّة إدارة الأعمال والعلم الإداريّ (FGM)، وكليّة طبّ الأسنان (FMD) في 13 آب 2020 وتوجّهوا إلى مقرّ المكتبة  للمساعدة في إزالة الحطام من قاعة المطالعة وبقية الأجزاء  المتضرّرة من الانفجار الذي وقع في ميناء بيروت.

وانضمّ إليهم متطوعو خلية عملية اليوم السابع (O7) في كليّة الصيدلة - قسم التغذية والذين استجابوا أيضًا للدعوة. وباندفاع كبير ساهم المتطوعون يوم الاثنين 17 آب 2020 في تنظيف الأرفف في غرفة الدوريات ونفض الغبار عن المجلاّت والمجموعات، فكان عمل فعّال ساهم في إعادة النظام إلى أجزاء المكتبة.

وفعلت مثلهم خلية الطفولة والتربية التابعة للمعهد اللبناني لإعداد المرّبين في عملية اليوم السابع، يوم الإثنين 17 آب 2020 للوقوف إلى جانب المكتبة الشرقيّة المتضرّرة من الانفجار.

التزم جميع المتطوعين  تطبيق الاحتياطات الصحيّة والتدابير الوقائيّة، كما ساعدوا  في تنظيف الكتب القديمة والنادرة وساهموا في ترتيب غرفة القراءة.

التضامن هوالمساعدة...

هذه هي مهمة المتطوعين في عملية اليوم السابع (O7) لا سيّما وحدة اللغات والترجمة في مدرسة بيروت للمترجمين والمترجمين الفوريين (ETIB) الذين ساهموا يوم الثلاثاء  25 آب 2020 في ورشة أعمال التنظيف في مقرّ المكتبة.

ساعد المتطوعون في تنظيف أرفف الكتب والمجلات ومكتبة الصور وجميع أركان المكتبة الشرقيّة.

 ألبوم الصور