زمكحل رئيسًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية

الثلاثاء 10 أيار 2022
Collaborateurs
  • Agence universitaire de la francophonie


انتُخب الدكتور فؤاد زمكحل، عميد كليّة إدارة الأعمال في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، ورئيس الاتّحاد الدوليّ لرجال وسيّدات الأعمال اللبنانيين، رئيسًا للمجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونيّة، خلال اجتماعه الأخير في العاصمة الفرنسيّة باريس.

بعد انتخابه، شكر الرئيس الجديد الدكتور فؤاد زمكحل، أعضاء المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ على ثقتهم ودعمهم، وحدّد الخطوط الرئيسية لولايته، والتي ستكون من أولوياتها "مساعدة الشباب على خلق أماكن لهم في هذا العالم الاقتصاديّ الجديد بدلاً من البحث عن الوظائف الشاغرة، والتي ستكون نادرة بشكل متزايد في ظلّ التغيّرات وإعادة الهيكليّة الدولية".

وأكّد الرئيس المنتخب أننا "نتجه نحو عالم اقتصاديّ واجتماعيّ جديد، مع تغيّرات بُنيوية كبيرة على جميع المستويات، وفي جميع القطاعات. وسيكون من واجبنا وأولوياتنا التكيّف مع هذا العصر الجديد، من أجل إنشاء الجسور والتآزر المثمر بين المدارس والجامعات والشركات، وأيضًا بغية تأسيس قنوات الاتصال المباشرة بين الطلاّب والمعلمين وقادة الأعمال، في سبيل تحضير ومواكبة رواد الأعمال وتوجيههم بشكل صحيح في المستقبل ليُصبحوا رواد الاقتصاد الجديد".

جدير بالذكر أن الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة، تضمّ 1007  عضوًا من الجامعات والكليّات والشبكات الجامعيّة، ومراكز البحث العلمي الفرنكوفونيّة في ما يزيد على 119 دولة في العالم، وقد تأسّست منذ 60 عامًا، وهي واحدة من أكبر جمعيات مؤسّسات التعليم العالي والبحث في العالم. وهي أيضًا المحرّك الأساسيّ للتعليم العالي والبحث في جمعيّة القمّة الفرنكوفونيّة Sommet de la Francophonie .

 

في هذا السياق، تُنفّذ الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة، في مجال اختصاصها، القرارات التي يتخذها مؤتمر رؤساء دول وحكومات البلدان الفرنكوفونية. ويضمُّ مجلسها الاقتصاديّ والاجتماعيّ شخصيات اقتصادية وسياسية ذي سمعة عالمية، تُمثل القارات الخمس في العالم، ومن مهماتها تقديم إرشادات حول انفتاح النظام الريادي والابتكاري(إيكو سيستم) وخلق فرص عمل للخريجين، وأيضا التركيز على القضايا الاجتماعية الدولية.

اقرأ أيضا" :
Dr. Fouad Zmokhol élu Président du Conseil économique et social de l’Agence Universitaire de la Francophonie (AUF) durant la dernière réunion tenue à Paris