Abonnements & commandes  Contact Panier (0)  



 

  Publications  
 
 

Annales de l'Institut de lettres orientales - No 10


Collectif

20.00 USD


Voir le sommaire

cliquez pour agrandir
Langue : Arabe, français

Éditeur : Éditions de l'USJ

Co-éditeur : Institut de Lettres Orientales

عدد جديد لمجلة الحوليّات من معهد الآداب الشرقيّة، جامعة القدّيس يوسف
صدر العدد العاشر (السنوات 2011- 2017) من مجلة حوليّات معهد الآداب الشرقيّة، الّتي يصدرها معهد الآداب الشرقيّة في جامعة القدّيس يوسف.
وقد قُسِّم هذا العدد أقسامًا ثلاثة: جُمعت في القسمِ الأوَّل المقالات، وفي الثاني أعمال مؤتمر عن مسألة العقلانيّة العربيّة، وفي الثالث ملخّصاتِ أطاريح الطلاَّب في مختلف مجالات اختصاصات المعهد.
في القسم الأوّل، نجدُ ثماني مقالاتٍ أدبيّةٍ وتاريخيّة، تناول كتّابُها موضوعاتٍ متخصّصة ومعاصرة تفيدُ الوسط الأكاديميّ والثقافيّ والإعلاميّ: فثمّة مقالة عن "أضداد التوّزي (230/ 845)" للدكتورة هبة سنّو، تليها أخرى بعنوان "عالم الطفولة في أدب فؤاد سليمان: وجوهٌ، وقضايا، ومواقف" للدكتور هنري العويط، ومن ثمّ ثالثة عن بول شاوول عنوانها "صاحب لغته الشعريّة" للدكتور عقل العويط، فرابعة بعنوان "اللغة العربيّة في مهبّ الإعلام" للدكتور سهيل سليمان، تليها خامسة بعنوان "المطر والورد أو جدليّة الدّين والأدب" للدكتور جوزف لبّس، فسادسة عن "المكان والأيديولوجيا في الرواية اللبنانيّة (1980- 2000)" للدكتورة وفاء عبد النور، ومن ثمّ مقالة "بيروت العصيّة على كلّ الغزاة" للدكتور محمد العريس، وأخيرًا مقالة بعنوان "رسالة الموارنة الزمنيّة" للدكتور فادي هندي.
وفي القسم الثاني، جُمعَت أعمالُ مؤتمرٍ نظَّمه "مركز لويس بوزيه لدراسة الحضارات القديمة والوسيطة" التابع لمعهد الآداب الشرقيّة، بعنوان: "وجوه العقلانيّة وأحوالها في الفكر العربيّ". وهو موضوعٌ يُثيرهُ بحدَّةٍ الواقعُ العربيّ الراهن، سواء لجهة تجلّياته وتأثيراته وإشكاليّاته، أو لجهة تهميشه أو قمعه. ولعلَّ صلة المسألة بالدِّين تتَّخذُ بعدًا رئيسيًّا في هذا المضمار، نظرًا إلى الصبغة الدينيَّة التي يصطبغُ بها العديدُ من أزمات العالم العربيّ، وبسبب ما يُعزى إلى الفكرِ الدينيّ الإسلاميّ وإلى النزاع الدينيّ- ليس داخلَ الدِّين الواحد فحسب، بل بين الأديان السماويَّة كلّها أيضًا- من أسباب تقهقر العقلانيَّة وسيطرة التخلُّف. لذا، يُقدِّمُ هذا المؤتمرُ مساهمةً مهمَّةً في إلقاءِ الضوءِ على مسألةٍ معقّدة وحيويّة ومصيريّة، ولا شكّ في أنّ أعماله ستساعدُ القرَّاء على الازدياد في فهم هذه المسألة.
وقد تضمّن المؤتمر الأبحاث الآتية: العقل العربيّ بين الخبر والتبيان للدكتور محمّد العريبي، العقلانيّة عند يحيى بن عديّ للدكتورة نادين عبّاس، الحَسَنُ بنُ الحَسَنِ بنُ الهَيثَم والمَناهِج الهَندَسيَّة والتَجريبيَّة في البُحوث العِلميَّة الكلاسيكيَّة للدكتور نادر البزري، ملاحظات عن التفكير العقلانيّ العربيّ في الأزمنة الحديثة أو العلم والدولة للدكتور رضوان السيّد، أزمة العقل بين الإنسانيّ والإلهيّ للدكتور جيرار جهامي، أصالة الاعتبار في الفكر العربيّ للدكتور وليد خوري، الخروج من التوفيقيّة في الفكر العربيّ إلى العقلانيّة الصرف للدكتور إفرام البعلبكي، المكبوت في الثقافة السياسيّة العربيّة الإسلاميّة عند محمّد عابد الجابري للأب صلاح أبو جودة اليسوعيّ، وتطوُّر العقلانيّة في منظور صادق جلال العظم عبر كتابه "نقد الفكر الديني" للأب سليم دكّاش اليسوعيّ.
وفي القسم الثالث والأخير من هذا العدد، يجد القارئ ملخَّصات أطاريح طلاَّب معهد الآداب الشرقيّة التي بلغ عددها تسعة وثلاثين ملخَّصًا، تُلقي الأضواء على نتائج بحوث دؤوبة قام بها طلاّب المعهد تبعًا لمنهجيّات صارمة وبإشراف أساتذة يُشهد لهم بعلمهم وكفاءاتهم التربويّة العالية، وهي بلا شكّ تُغني حقول اختصاصاتِ المعهد قاطبةً.



En cliquant sur le lien ci-dessus (sommaire), il est possible de prendre connaissance en ligne des documents suivants :
- الفهرست
- « تمهيد » de Salah Abou Jaoudé s.j.
- « عالَم الطفولة في أدب فؤاد سليمان – وجوهٌ، وقضايا، ومواقف » de Henri AWIT
- « أصالة الاعتبار في الفكر العربيّ » de Walid El Khoury




571 pages

934 (grammes)


Distribution : Éditions de l'Université Saint-Joseph

Disponible



Tous les numéros :

cliquez pour agrandir
N° 10

cliquez pour agrandir
N° 9.2
2011

cliquez pour agrandir
N° 9.1
2011

cliquez pour agrandir
N° 8
2012

cliquez pour agrandir
N° 7
5 janvier 2000

cliquez pour agrandir
N° 6.2
25 mai 1995

cliquez pour agrandir
N° 6.1
25 mai 1995

cliquez pour agrandir
N° 5
21 décembre 1992

cliquez pour agrandir
N° 4
30 novembre 1991

cliquez pour agrandir
N° 3
1986

cliquez pour agrandir
N° 2
15 mars 1987

cliquez pour agrandir
N° 1
31 mars 1982

 
 
© 2013 - Université Saint-Joseph     
Tous droits réservés pour textes et photos - Service des publications et de la communication